كتاب وصف الفردوس لعبد الملك بن حبيب

8- قال: وحدثني أسد بن موسى، عن موسى، عن يعقوب بن إبراهيم، عن وهب بن منبه، عن محمد ابن الحنفية، عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلك.
9- قال: وحدثني أسد بن موسى عن الكلبي، عن أبي صالح عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((حول الجنة سبعة أسوار، وثماني قناطر محيطة بالجنة كلها: أول سور منها فضة، والثاني ذهب، والثالث: ذهب، وفضة، والرابع: لؤلؤ، والخامس: ياقوت، والسادس: زبرجد، والسابع: نور يتلألأ ما بين كل سورين خمسمائة عام، ولها ثمانية أبواب وياقوت، وزبرجد ما بين المصراعين من كل باب مسيرة أربعين عاماً)).
10- قال: وحدثني مطرف عن ابن أبي حازم عن يحيى بن سعيد عن سعيد بن/ المسيب أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((الجنة بيضاء، تتلألأ، وأهلها بيض. لا ينام أهلها، لا شمس فيها، ولا قمر، ولا ليل يظلم، ولا برد فيها ولا حر يؤذيهم)).
11- قال: وحدثني أسد بن موسى عن إسرائيل بن يونس عن إسحاق الهمداني عن أبيه، عن جده، عن علقمة بن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((الجنة سجسج لا حر فيها، ولا برد)). قال عبد الملك: والسجسج: الفاتر التي ليست حارة ولا باردة.
قال عبد الملك: وبلغني أن أبا العالية الرياحي –وكان من خيار التابعين بالبصرة- خرج يوماً بعد صلاة الصبح يمشي في حاجة له قبل طلوع الشمس في الصيف، فقال لمن معه من أصحابه: هكذا أيام الجنة لا حر، ولا برد.
12- قال: وحدثني أسد بن موسى، عن العلاء بن هلال عن كريب، عن ابن عباس رضي الله عنهما في قوله تعالى: {وجنةٍ عرضها السماوات والأرض} قال ابن عباس: سبع سماوات، وسبع أرضين يلفقهن جميعاً كما تلفق أشتات بعضها إلى بعض، فهذا عرضها، ولا يصف أحد طولها.

الصفحة 9