كتاب المناهل السلسلة في الأحاديث المسلسلة

الجزم هو الرواية لا غير. قال الحافظ شمس الدين بن الجزري: الصواب أن التسلسل فيه من سفيان بن عيينة إلى آخر السند منقطع، ومن رفع تسلسله بعده فقد غلط انتهى.
قال السخاوي: والحديث أخرجه البخاري في الكنى والأدب المفرد، والحميدي وأحمد في مسنديهما، والبيهقي في شعب الإيمان، وأبو داود في سننه، والترمذي في جامعه، وقال حسن صحيح، والحاكم في مستدركه وصححه وهو كذلك بحسب ماله من المتابعات والشواهد، وقال أيوب الخلوتي في ثبته: أن له شواهد من حديث أسامة بن شريك، وأسامة بن زيد وأشعث بن قيس وجابر بن عبد الله وعبادة بن الصامت وعبد الله بن عمر والمغيرة بن شعبة والنعمان بن بشير، وواثلة بن الأسقع، وأبي أمامة الباهلي، وأبي الدرداء، وأبي ذر، وأبي سعيد الخدري، وأبي هريرة، وعبد الرحمن بن عوف، وأبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم وهم ثمانية عشر صحابيا، وهذه أسماؤهم. ثم قال: قال العراقي هذا حديث حسن رجاله محتج بهم في الصحيح.
وقال محمد بن الطيب المغربي في ثبته وأبو قابوس ذكره ابن حبان في الثقات وتابعه عليه حبان بن زيد الشرعبي. قلت: وأخبرني به صالح بن عبد الله عن محمد بن خليل المشيشي عن محمد عابد، عن صالح بن محمد، عن محمد بن سنة، عن محمد بن عبد الله، عن محمد بن اركماش، عن الحافظ ابن حجر، عن أبي الفضل عبد الرحيم العراقي، عن محمد بن إسماعيل الأنصاري، عن المسلم بن محمد القيسي عن حنبل بن عبد الله الرصافي.
أخبرنا هبة الله بن محمد الشيباني، أنا الحسن بن علي التميمي، أنا أبو بكر أحمد بن جعفر القطيعي، أنا عبد الله بن أحمد بن حنبل. حدثنا أبي،

الصفحة 10