كتاب المناهل السلسلة في الأحاديث المسلسلة

قال: حدثنا أبو سعيد إسماعيل بن أبي صالح المؤذن النيسابوري وهو أول حديث سمعته منه قال: حدثني والدي أبو صالح أحمد بن عبد الملك المؤذن النيسابوري وهو أول حديث سمعته منه قال: حدثني أبو طاهر محمد بن محمد بن محمش «كمسجد» الزيادي وهو أول حديث سمعته منه قال: حدثنا أبو حامد أحمد بن محمد بن يحيى بن بلال البزاز بالزايين وهو أول حديث سمعته منه قال: حدثنا عبد الرحمن بن بشر بن الحكم العبدي النيسابوري وهو أول حديث سمعته منه قال: حدثني سفيان بن عيينة وهو أول حديث سمعته منه وإليه ينتهي التسلسل بالأولية.
عن عمرو بن دينار عن أبي قابوس مولى عبد الله بن عمرو بن العاص عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الراحمون يرحمهم الرحمن تبارك وتعالى ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء هكذا، سمعناه من جميع مشائخنا بزيادة لفظ تبارك وتعالى، وأسقطه ابن الجزري والسيوطي ومحمد عابد السندي وغيرهم، والأصل أنه ليس من الرواية في شيء وإنما الأدب كتابة الثناء على الله تعالى عند ذكر اسمه نحو: عز وجل وتبارك وتعالى وجل وعلا، سواء كان ثابتا في أصل سماعه أو لا ويتلفظ به القاري لأنه ثناء يثنيه لا كلام يرويه، وكذلك الصلاة والتسليم على النبي صلى الله عليه وسلم عند ذكره، وكذلك الترضي والترحم على الصحابة والعلماء وسائر الأخيار. ومن العلماء من يرى التقييد في ذلك بالرواية فيكتفي بذكره لفظا من غير أن يكتبه في الأصل إلا عند ثبوته رواية.
وقوله يرحمكم: رويناه بالجزم جوابا للأمر وبالرفع على الدعاء، ورواه السيد أمين بالنصب أيضا قال: وهو ضعيف جدا. وجزم جماعة بأن

الصفحة 9