كتاب نزهة الألباب في قول الترمذي «وفي الباب» (اسم الجزء: 5)

والحديث ضعفه الحافظ في المطالب. وفيه اختلاف آخر على يزيد بن أبي زياد. فقال عنه جرير بن عبد الحميد ما تقدم. خالفه عمران بن عيينة وخالد، وأبو عوانة إذ قالوا عنه عن أبي فاختة مولى أم هانىء قال: حدثنى جعدة بن هبيرة عن على.

2767/ 7 - وأما حديث عبد اللَّه بن عمرو:
فرواه عنه عبد الرحمن بن رافع وميمون بن أستاذ.
* أما رواية عبد الرحمن بن رافع عنه:
ففي ابن ماجه 2/ 1190، والطيالسى ص 298، والطحاوى في شرح المعاني 4/ 251، والمشكل 12/ 307، وابن وهب في الجامع 2/ 704، وابن أبي شيبة 60/ 8، والحارث في زوائده ص 177:
من طريق عبد الرحمن بن زياد بن أنعم عن عبد الرحمن بن رافع التنوخى عن عبد اللَّه بن عمرو بن العاص أن رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم خرج وفي إحدى يديه ثوب من حرير وفي الأخرى ذهب فقال: "إن هذين يحرمان على ذكور أمتى حل لإناثهم" والسياق لابن وهب. والإفريقى وشيخه ضعيفان.
* تنبيه: وقع في شرح المعاني "ابن عمر" صوابه "ابن عمرو"، ووقع في زوائد الحارث "عبد اللَّه بن رافع" صوابه ما تقدم.
* وأما رواية ميمون بن أستاذ عنه:
ففي أحمد 2/ 166 و 208 و 209، وابن شاهين في الناسخ والمنسوخ ص 444 و 445:
من طريق الجريرى وغيره عن ميمون بن أستاذ الصيرفى قال: قلت لعبد اللَّه بن عمرو: لا تحدثنى إلا ما سمعت من رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم قال: لا أحدثك إلا ما سمعت من رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وآله وسلم قال: "من مات من أمتى وهو يتحلى بالذهب حرم حليته في الآخرة ومن مات وهو يلبس الحرير حرم لبسه في الآخرة". والسياق لابن شاهين.
وقد اختلف فيه على الجريرى فقال عنه بشر بن المفضل ما تقدم. خالفه يزيد بن هارون إذ قال عنه عن ميمون عن الصدفى عن عبد اللَّه بن عمرو والراجح رواية من لم يزد اذ سماع يزيد من الجريرى بعد الاختلاط ولبشر متابعة قاصرة من عوف عن ميمون. والحديث ضعيف من أجل ميمون.

الصفحة 2538