كتاب نزهة الألباب في قول الترمذي «وفي الباب» (اسم الجزء: 6)

"أن أمتى في الأمم كالشعرة البيضاء في الثور الأسود" والسياق للبخاري.
* وأما رواية أوس عنه:
ففي الترمذي 5/ 305 وأحمد 2/ 354 و 363 وإسحاق 1/ 180 و 181 والطيالسى ص 334:
من طريق حماد بن سلمة عن على بن زيد عن أوس بن خالد عن أبى هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يحشر الناس يوم القيامة ثلاثة أصناف صنفًا مشاة وصنفًا ركبانًا وصنفًا على وجوههم" قيل: يا رسول الله وكيف يمشون على وجوههم؟ قال: "إن الذي أمشاهم على أقدامهم قادر على أن يمشيهم على وجوههم أما إنهم يتقون بوجوههم كل حدب وشوك" والسياق للترمذي وابن زيد ضعيف وأوس مجهول.
* وأما رواية أبى سلمة عنه:
ففي البزار كما في زوائده 4/ 155:
حدثنا محمد بن عثمان العقيلى ثنا محمد بن راشد عن محمد بن عمرو عن أبى سلمة عن أبى هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يحشر المتكبرون يوم القيامة في صور الذر" والعقيلى وشيخه وشيخ شيخه لا أعرفهم.
* وأما رواية مكحول عنه:
من طريق بقية عن سعيد بن عبد العزيز عن مكحول عن أبى هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "يحشر الحكارون وقتلة الأنفس إلى جهنم في درجة واحدة" وبقية ضعيف فيما عنعن وهو هنا كذلك ومكحول لا سماع له من أبى هريرة وذكر ابن عدى أن بقية تفرد به.

قوله: باب (6) منه (يعنى من العرض)
قال: وفى الباب عن أبى هريرة وأبى سعيد الخدرى

3575/ 6 - أما حديث أبي هريرة:
فرواه مسلم 4/ 2279 وأحمد 2/ 492 وأسد بن موسى في الزهد ص 68 وابن أبى داود في البعث ص 68 والحربى في غريبه 1/ 212 والترمذي 4/ 619:
من طريق سهيل بن أبى صالح عن أبيه عن أبى هريرة قال: قالوا: يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة؟ قال: "هل تضارون في رؤية الشمس في الظهيرة ليست في صحابة؟ " قالوا: لا قال: "فهل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر ليس في سحابة؟ "

الصفحة 3234