كتاب ميزان الأصول في نتائج العقول (اسم الجزء: مقدمة)

يوسف السياري (¬1) عن أبي إسحاق الحاكم النَوْقَدي (¬2) عن الهندواني (¬3) عن أبي بكر الأعمش (¬4) وأبي بكر الإسكاف (¬5) والصفار (¬6) عن محمد بن سلمة (¬7) عن أبي سليمان الجوزجاني عن محمد بن الحسن (¬8). كما أخذ الصفار أيضاً عن نصير بن يحيى (¬9) عن محمد بن سماعة (¬10) عن أبي يوسف (¬11).
¬__________
= والجامع الصغير، والسير الكبير، والسير الصغير، والزيادات. وله أيضاً كتب سميت بالنوادر لأنها لم ترو بطريق الشهرة أو التواتر، ومنها: الرقيات، والهارونيات، والكيسانيات، والجرجانيات، والأمالي. وله كتب أخرى تغلب فيها رواية الحديث، منها: الموطأ روايته، والحجج، والآثار. ولد سنة 132 هـ. ومات سنة 189 هـ. ونشأ بالكوفة. وأخذ عن أبي حنيفة وأبي يوسف وزفر. كما أخذ عن مالك والأوزاعي والثوري. وعليه تتلمذ الشافعي حتى قال الشافعي: "أمن الناس علي في الفقه محمد بن الحسن" (راجع الكوثري: بلوغ الأماني في سيرة الإمام محمد بن الحسن الشيباني، والكتب المذكورة فيه.).
(¬1) هو يوسف بن منصور بن إبراهيم بن الفضل بن سيار أبو يعقوب السياري النيسابوري نسبة إلى سيار (بفتح السين وتشديد الياء) إسم جده الأعلى. وذكر بعضهم أن نسبته إلى نصر بن سيار أمير خراسان (الفوائد: 233)
(¬2) هو محمد بن منصور بن مخلص أبو إسحاق النوقدي نسبة إلى نوقد قرية من قرى نسف كان إماماً زاهداً صائم الدهر. وكان مدرساً مفتياً بسمرقند. ومات بسمرقند سنة 434 هـ. (الفوائد: 201).
(¬3) هو محمد بن عبد الله بن محمد بن عمر أبو جعفر الفقيه البلخي الهندواني. شيخ كبير وإمام جليل القدر من أهل بلخ. كان على جانب عظيم من الفقه والذكاء والزهد والورع حتى قيل له: أبو حنيفة الصغير لفقهه. وتوفي ببخارى سنة 362 هـ. وحمل إلى بلخ (الفوائد: 179 وص 160 في ترجمة أبي بكر الإسكاف).
(¬4) هو محمد بن سعيد توفي سنة 340 هـ. (الفوائد: 160).
(¬5) هو محمد بن أحمد أبو بكر الإسكاف البلخي. وكان إماماً جليل القدر. توفي سنة 333 هـ. (الفوائد: 160)
(¬6) هو أحمد بن عصمة أبو القاسم الصفار. كان إماماً كبيراً. إليه الرحلة ببلخ. مات سنة 336 هـ. وقيل سنة 326 هـ. (الفوائد: 26)
(¬7) أبو عبد الله الفقيه البلخي ولد سنة 192 هـ. ومات سنة 278 هـ (الفوائد: 168).
(¬8) تقدمت ترجمتهما في الهامش 7 و 8 ص ط وظ
(¬9) البلخي مات سنة 268 هـ. (الفوائد: 221).
(¬10) هو محمد بن سماعة بن عبد الله بن هلال بن وكيع أبو عبد الله التميمي. ولد سنة 130 هـ. ومات سنة 233 هـ. وقد حدث عن الليث بن سعد وأبي يوسف وأخذ الفقه عنهما وعن الحسن بن زياد وكتب النوادر عن أبي يوسف ومحمد وولي القضاء للمأمون ببغداد. وله كتاب أدب القاضي، وكتاب المحاضر والسجلات والنوادر وغيرها (الفوائد: 170).
(¬11) هو يعقوب بن إبراهيم بن حبيب أبو يوسف. ولد سنة 113 هـ. (أو 93 هـ). نشأ بالكوفة. وعرف بالحفظ. وكان يختلف إلى ابن أبي ليلى القاضي ثم إلى أبي حنيفة. وقد اختلف إلى أبي حنيفة تسعة وعشرين عاماً منها سبعة عشر عاماً لازمه فيها ملازمة تامة، كما لازم محمد بن إسحاق صاحب المغازي لما قدم إلى الكوفة. ومن شيوخه: الليث بن سعد، ومالك بن أنس. ومن تلاميذه: أحمد بن حنبل، وأسد بن الفرات (مدون مذهب مالك =

الصفحة 25