كتاب مجموع فيه ثلاثة أجزاء حديثية - جرار

242 - أخبرنا عليُّ بنُ محمدِ بنِ عبدِ اللهِ البُوشَنْجيُّ: حدثنا أبو نُعيمٍ: حدثنا عبدُ الواحدِ بنُ أيمنَ: حدثني أبي، عن جابرٍ،
أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كانَ يقومُ يومَ الجمعةِ إلى شجرةٍ أو نخلةٍ، فقالتْ له امرأةٌ مِن الأنصارِ أو رجلٌ: يا رسولَ اللهِ، ألا نَجعلُ لكَ مِنبراً؟ فقالَ: «إنْ شئتُم فاجعَلوا». فجَعَلوا له مِنبراً، فلمَّا كانَ يومُ الجمعةِ ذهبَ إلى المنبرِ فصاحَت النخلةُ صياحَ الصبيِّ، فنزلَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فضمَّها إليه، فكانَت تئنُّ أَنينَ الصبيِّ الذي يُسَكَّتُ، قالَ: «كانتْ تَبكي على ما كانَت تسمعُ مِن الذِّكرِ عندَها» (¬1).
243 - حدثنا عليُّ بنُ عبدِ العزيزِ: حدثنا أبو نُعيمٍ: حدثنا فِطرُ بنُ خليفةَ، عن أبي إسحاقَ وسعدِ بنِ عُبيدةَ، عن البراءِ بنِ عازبٍ،
أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «يا براءُ، كيفَ تقولُ إذا أَخذتَ مَضجعَكَ؟» قالَ: قلتُ: اللهُ ورسولُهُ أعلمُ، قالَ: «فإِذا أَويتَ إلى / فراشِكَ طاهِراً فتوسَّدْ يمينَكَ ثم قُل: اللهمَّ أَسلمتُ وَجهي إليكَ، وفوَّضتُ أَمري إليكَ, وألجأْتُ ظَهري إليكَ، رغبةً ورهبةً إليكَ، لا ملجَأَ ولا مَنجَا مِنكَ إلا إليكَ، آمنتُ بكتابِكَ الذي أَنزلتَ، وبنبيِّكَ الذي أَرسلتَ».
فقلتُ كما علَّمني غيرَ أنِّي قلتُ: وبرسولِكَ، فقالَ بيدِهِ في صَدري: «وبنبيِّكَ»، قالَ: «فمَن قالَها مِن ليلتِهِ ثم ماتَ ماتَ على الفِطرةِ» (¬2).
¬__________
(¬1) أخرجه البخاري (449) (2095) (3584) من طريق عبد الواحد بن أيمن به.
(¬2) أخرجه البخاري (247) وأطرافه، ومسلم (2710) من طريق أبي إسحاق وسعد بن عبيدة به.

الصفحة 114