كتاب مجموع فيه ثلاثة أجزاء حديثية - جرار

260 - حدثنا الحسينُ بنُ إدريسَ: حدثنا جُبارةُ بن مُغلِّسٍ: حدثنا ثابتُ بنُ سُليمٍ البصريُّ: حدثنا قتادةُ، عن سعيدِ بنِ المسيبِ، عن ابنِ مسعودٍ قالَ:
كانَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَمشي وبشيرُ بنُ الخَصاصيَّةِ في يدِه، فقالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «يا بشيرُ، ما أَصبحتَ تَنقمُ على اللهِ؟» قالَ: ما أَصبحتُ أَنقمُ على اللهِ شيئاً، إنَّ يَدي في يدِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم.
قالَ: ورَأى رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم رَجلاً يَمشي بينَ القبورِ عليه نَعلانِ فقالَ: «يا صاحبَ السِّبتيَّتينِ اخلَعْ سِبْتيَّتيكَ» فقالَ له بشيرٌ: يا رسولَ اللهِ، وما يَضرُّه مِن ذاكَ؟ قالَ: «إنَّهم يَسمعونَ خَفقَ نِعالِهم» (¬1).
261 - حدثنا الحسينُ بنُ إدريسَ: حدثنا الحسينُ بنُ عيسى: حدثنا أحمدُ بنُ أبي طيبةَ، عن عَمرو بنِ شِمْرٍ، عن عمرانَ بنِ مسلمٍ، عن سُويدِ بنِ غَفلةَ قالَ: سمعتُ عَلياً رضي اللهُ عنه يقولُ:
قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «أخبَرني جبريلُ عليه السلامُ أنَّه لم يَضحكْ مُنذُ خُلقتْ جهنمُ».
قالَ: فما رأيتُ نواجِذَ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم مِن ضَحِكٍ حتى فارَقَ الدُّنيا، وكانَ إذا ابتسَمَ ردَّ يدَهُ اليُمنى على فيهِ (¬2).
262 - حدثنا الحسينُ بنُ إدريسَ: حدثنا محمدُ بنُ الحارثِ المصريُّ: حدثنا يعقوبُ بنُ عبدِ الرحمنِ الإسكندَرانيُّ، عن أبي حازمٍ، عن عُمارةَ بنِ عَمرو بنِ حزمٍ، عن عبدِ اللهِ بنِ عَمرو بنِ العاصِ،
¬__________
(¬1) لم أهتد إليه في غير هذا الموضع.
وجبارة بن المغلس ضعيف. وثابت بن سليم قال الأزدي: ليس بالقوي.
(¬2) عمرو بن شمر متروك. ومن طريقه أخرجه ابن عدي (5/ 131).

الصفحة 121