كتاب مجموع فيه ثلاثة أجزاء حديثية - جرار

كُنا جُلوساً عندَ عليٍّ فرفَعَ يدَه إلى لِحيتِهِ فقالَ: ما يَحبسُ أَشقاكم أَن يَخضبَها مِن أَعلاها بدمٍ؟ فقُلنا: لِمَ قَد أَكثرتَ عَلينا مِن هذا القولِ، واللهِ لو نَعلمُ قاتِلَكَ لأبَرْنا عِترتَهُ، فقالَ: أَنشدُ اللهَ رَجلاً يَقتلُ بي غيرَ قَاتلي، قُلنا: يا أَميرَ المؤمنينَ، ألا تَستخلِفُ عَلينا؟ قالَ: لا، ولكنْ أَتركُكم كما تَركَكم نَبيُّكم (¬1).
356 - (87) أخبرنا القاسمُ: حدثنا يحيى بنُ الحسنِ بنِ فراتٍ: حدثنا محمدُ بنُ عمرَ بنِ أبي حفصٍ العطارُ، عن أَبانَ بنِ تَغلبَ، عن سلمةَ بنِ كُهيلٍ، عن عبدِ اللهِ بنِ سَبُعٍ قالَ:
قالَ عليٌّ قبلَ أَن يُضربَ بثلاثٍ: أينَ شَقيُّكم هذا؟ أمَا ليَخضبَنَّ هذِه مِن هَذا. قالَ: فلمَّا أَن ضُربَ دَخلتُ عليه فقلتُ: يا أَميرَ المؤمنينَ / استَخلفْ، قالَ: لا، قلتُ: اتَّق اللهَ، فما تَقولُ لربِّكَ عزَّ وجلَّ؟ قالَ: أقولُ: تَركتُهم كما تَركَهم رسولُكَ، فإنْ شئتَ أصلحتَهم، وإنْ شئتَ أَفسدتَّهم (¬2).
357 - (88) أخبرنا القاسمُ: حدثنا إبراهيمُ بنُ إسحاق الصِّينيُّ: حدثنا نوحٌ، عن زكريا بنِ أبي زائدةَ، عن عطيةَ، عن جابرِ بنِ عبدِ اللهِ أنَّه سُئلَ عن عليٍّ، فرفَعَ حاجبَيهِ بيدِه ثم قالَ: ذاكَ خيرُ البشرِ (¬3).
¬__________
(¬1) أخرجه أحمد (1/ 130، 156)، وابن أبي شيبة (37098) (37424)، وأبو يعلى (341) (590) من طريق عبد الله بن سبع به.
(¬2) أخرجه (42/ 541) من طريق يحيى بن الحسن بن الفرات به. وانظر ما قبله.
(¬3) أخرجه عبد الله بن أحمد في «فضائل الصحابة» (949)، وابن عساكر (42/ 374) من طريق الأعمش، عن عطية العوفي به. وعطية ضعيف. وانظر ما بعده.
وأخرجه ابن حبان في «الثقات» (9/ 281) من طريق سالم بن أبي الجعد، عن جابر به. وفيه شريك سيئ الحفظ.

الصفحة 166