كتاب مجموع فيه ثلاثة أجزاء حديثية - جرار

532 - (16) حدثنا محمدُ بنُ أحمدَ بنِ الوليدِ بنِ بُردٍ: حدثنا يحيى بنُ صالحٍ الوُحَاظيُّ: حدثنا سليمانُ بنُ بلالٍ، عن العلاءِ بنِ عبدِ الرحمنِ بنِ يعقوبَ، عن أبيه، عن أبي هريرةَ قالَ:
جاءَ رجلٌ إلى النبيِّ صلى الله عليه وسلم فقالَ: يا رسولَ اللهِ، أَرأيتَ إِن لقيَني رجلٌ يُريدُ أَن يأخُذَ مالي؟ قالَ: «لا تُعطِهِ مالَكَ» قالَ: أَفرأيتَ إِن قاتَلَني؟ قالَ: «تُقاتِلُه» قالَ: أَفرأيتَ إِن قتَلَني؟ قالَ: «فأنتَ شهيدٌ» قالَ: أَرأيتَ إِن قتلتُهُ؟ قالَ: «هو في النارِ» (¬1).
533 - (17) حدثنا يحيى بنُ إسماعيلَ الجَريريُّ: حدثنا حسينُ بنُ إسماعيلَ: حدثنا تَميمُ بنُ الجعدِ، عن عَمرو بنِ قيسٍ، عن الرُّكينِ، عن عمِّه أُسيدِ بنِ عُميلةَ، عن خُريمِ بنِ فاتكٍ،
عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم أنَّه قالَ: «الناسُ أربعةٌ يومَ القيامةِ، والأعمالُ سبعةٌ، فمِنهم مُوسَّعٌ له في الدُّنيا مُوسَّعٌ له في الآخرةِ، ومُوسَّعٌ له في الدُّنيا مَقتورٌ عليه في الآخِرةِ، ومَقتورٌ عليه في الدُّنيا مُوسَّعٌ له في الآخِرةِ، وشقيٌّ في الدُّنيا والآخِرةِ.
والأعمالُ: مُوجِبتانِ، ومِثلٌ بمِثلٍ، وعشرةُ أضعافٍ، وسبعُمئةِ ضعفٍ. فالمُوجِبتانِ: مَن ماتَ لا يُشركُ باللهِ شيئاً ومَن ماتَ يُشركُ باللهِ، ومِثلٌ بمِثلٍ: مَن هَمَّ بحسنةٍ ومَن عملَ سيئةً، وعشرُ أضعافٍ: مَن عملَ حسنةً، سبعُمئةٍ / ضعفٍ: النَّفقةُ في سبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ» (¬2).
¬__________
(¬1) أخرجه مسلم (140) من طريق العلاء بن عبد الرحمن به.
(¬2) أخرجه أحمد (4/ 321، 345، 346)، وابن حبان (6171)، والطبراني (4151) إلى (4155)، والحاكم (2/ 87) من طريق الركين بن الربيع على اختلاف في الإسناد بعده، ينظر بيانه في تخريج المسند.
وصححه الألباني في «الصحيحة» (2604).

الصفحة 246