كتاب المعجم الصغير لرواة الإمام ابن جرير الطبري (اسم الجزء: 1)

بعدها صاد، مهملة -، العطار، الكوفي، شيخ الطبري، من الحادية عشرة، صدوق. (تس، تهـ، تق).
213 - [3779] أبو يعقوب، إسحاق بن زيد بن عبد الكبير، الخطابي، الحراني شيخ الطبري، من الحادية عشرة، ذكره ابن حبان في " الثقات ". (تس، تهـ، تق).
214 - [26679] إسحاق بن سعيد، المسمعي، البصري، أخو يحيى بن سعيد، المسمعي، من الثامنة، أو التاسعة، لم أعرفه، ولم أعرف أخاه، ولم أجد لهما ترجمة، ولم أقف لهما في " التفسير " على غير هذا الأثر، ولم يتعرض الشيخ التركي في تحقيقه " لتفسير الطبري " (17/ 600) لترجمتيهما بشيء. (تس).
215 - [تق 175] إسحاق بن سليمان، البصري، شيخ الطبري، من الحادية عشرة، لم أعرفه، ولم أجد له ترجمة، ولم يعرفه الشيخ علي رضا في تحقيقه " للجزء المفقود من تهذيب الآثار ". (تق).
216 - [6453] (ع) أبو يحيى، إسحاق بن سليمان، العبدي، مولاهم، مولى عبد القيس، الرازي، كوفي الأصل، توفي سنة مائتين، وقيل قبلها، من التاسعة، ثقة، فاضل. (تس، تهـ).
217 - [3424] (خ، م، د، س) إسحاق بن سويد بن هبيرة، العدوي، التميمي، البصري، عم أبي نعامة العدوي عمرو بن عيسى بن سويد بن هبيرة، توفي سنة إحدى وثلاثين ومائة، من الثالثة، صدوق، تكلم فيه للنصب. (تس، تخ، تق).
218 - [1910] (خ، س) أبو بشر، إسحاق بن شاهين بن الحارث بن أبي عمران الواسطي، شيخ الطبري، مولده قبل الخمسين ومائة، وتوفي بعد الخمسين ومائتين وقد جاز المائة، من العاشرة، صدوق لا بأس به، مستقيم الحديث، من الدهاقين. (تس، تخ، تهـ، تق).
219 - [24524] (د) أبو يعقوب، إسحاق بن عبد الله بن الحارث بن نوفل بن الحارث بن عبد المطلب بن هاشم، القرشي، الهاشمي، النوفلي، المدني، وقيل: البصري، أخو عبد الله، وعبيد الله، من الثالثة، ثقة، (تس).
220 - [16] (ع) أبو يحيى، إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة، واسمه زيد بن

الصفحة 44