كتاب معجم شيوخ الطبري

التاسعة أو العاشرة» فقال لي: «نعم لخمسة أيام مضين من نيسان».
4 - وقال في «التاريخ» أيضًا (1/ 169): «حدثني عبدان المروزي قال: حدثنا عمار بن الحسن قال: حدثنا عبد الله بن أبي جعفر، عن أبيه، عن مطر، عن أبي الجلد قال: «ابتُلِيَ إبراهيم عليه السلام بعشرة أشياء، هن في الإنسان سنة: المضمضة، والاستنشاق، وقص الشارب، والسواك، ونتف الإبط، وتقليم الأظفار، وغسل البراجم، والختان، وحلق العانة، وغسل الدبر، والفرج».
وقد أورد الطبري هذا الأثر بعينه إسنادًا، ومتنًا في «التفسير» (1/ 572/1915) إلا أنه أبهم (عبدان) في الإسناد، ولم يذكر (المضمضة) في المتن؛ وكأنها سقطت نَسْخًا أو طباعة.
فهذه آثار أربعة، توافق منها ثلاثة، في «التفسير» و «تهذيب الآثار» و «التاريخ»، إسنادًا ومتنًا. وتوافق أربعتها على التصريح باسم شيخ الطبري (عبدان بن محمد المروزي).
وأما الرواية التي في «التاريخ» (1/ 69)، والتي صرح فيها بالتحديث عن (عمار بن الحسن) مباشرة! فأغلب الظن أن فيها إسقاطًا للواسطة بينهما! وهو والحالة هذه (عبدان بن محمد المروزي)، أو سقطت لفظة (حُدِّثتُ) قبل اسم (عمار).
وأخيرًا: - فإن كان المبهم هو - (أبو محمد، عبدان بن محمد بن عيسى المروزي) فالحمد لله على توفيقه. وها نحن قد وُفِّقْنا لمعرفة شيخ من شيوخ الطبري المبهمين، ممن أكثر الطبري في تفسيره عنهم، والذين روى عنهم جزأين كاملين كما يظهر من أسانيده.
وإن لم يكن هو المبهم، فها هي ترجمة عبدان بن محمد بن عيسى المروزي شبه كاملة بين يديك، ولن تظفر له بمثلها في غير هذا الموضع - فيما أعلم - والله تعالى أعلى وأعلم.
وانظر: «تاريخ بغداد» (11/ 135/5828)، و «تذكرة الحفاظ» (2/ 687/708)، و «المقتنى في سرد الكنى» (2/ 56/5514)، و «سير أعلام النبلاء» (14/ 13/5)، و «طبقات الحفاظ» (1/ 302/684).
219 - تمييز: عبدان بن محمد العسكري.
روى عن: يحيى بن زكريا بن أبي زائدة.

الصفحة 775