كتاب الصفات للدارقطني ت الفقيهي

__________
ب) سنده.
جـ) من خرجه.
د) من صححه.
هـ) خلاصة البحث.
فهاك متنه، قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: "لَا تُقَبِّحُوا الْوَجْهَ فَإِنَّ ابْنَ آدَمَ خُلِقَ عَلَى صُوْرَة الرَّحْمَنِ".
قال ابن أبي عاصم في كتاب السنة: حدَّثنا يوسف بن موسى، ثنا جرير، عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عطاء، عن ابن عمر رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: "لَا تُقَبِّحُوا الْوَجُوهَ فَإِنَّ ابْنَ آدَمَ خُلِقَ عَلَى صُوْرَة الرَّحْمَنِ".
سند آخر:
حدَّثنا عمر بن الخطاب، ثنا ابن أبي مريم، ثنا ابن لهيعة، عن أبي يونس سليم بن حبيب، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم: "مَنْ قَاتَلَ فَلْيَجْتَنِب الْوَجْهَ فَإِنَّ صُورَةَ وَجْهِ الْإِنْسَانِ عَلَى صُورَةِ وَجْهِ الرَّحْمَنِ".
قال الذهبي في ترجمة أبي الزناد عبد الله بن ذكوان: قال العقيلي: حدَّثنا مقدام بن داود، ثنا الحارث بن مسكين وابن أبي الغمر، قالا: أنبأنا ابن القاسم، قال: سألت مالك بن أنس عمن يُحدث بالحديث الذي قالوا: إن الله خلق آدم على صورته. فأنكر ذلك مالك إنكارًا شديدًا، ونهى أن يحدث به أحد، فقيل له: إنَّ ناسًا من أهل العلم يحدثون به، قال: من هم؟ قيل: ابن عجلان عن أبي الزناد، فقال: لم يكن يعرف ابن عجلان هذه الأشياء ولم يكن عالمًا، ولم يزل أبو الزناد عاملًا لهؤلاء حتى مات، وكان صاحب عمال يتبعهم. ثمَّ قال الذهبي: إن هذا الحديث لم ينفرد به ابن عجلان فقد رواه همام عن قتادة، عن أبي أيوب المراغي، عن أبي هريرة، ورواه شعيب وابن عيينة عن أبي الزناد، عن الأعرج، عن أبي هريرة. ورواه جماعة كالليث بن سعد وغيره عن ابن عجلان عن المقبري عن أبي هريرة، ورواه جماعة عن ابن لهيعة عن الأعرج وأبي يونس عن أبي هريرة.
قال الدَّرقطني في كتابه الصفات حدثنا أحمد بن محمد بن إسماعيل الطوسي، ثنا علي بن اشكاب ثنا هارون بن معروف، ثنا جرير عن الأعمش، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عطاء عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم: "لَا تُقَبِّحُوا الْوَجْهَ فَإِنَّ اللهَ خَلَقَ ابْنَ آدَمَ عَلَى صُوْرَة الرَّحْمَنِ عزَّ وجلَّ". حدَّثنا إسماعيل بن العباس الورَّاق ثنا ابن الحرب، ثنا زيد بن أبي الزرقاء، ثنا ابن لهيعة عن الأعرج عن أبي هريرة=

الصفحة 59