كتاب سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد (اسم الجزء: 7)

وروى أبو الشيخ من طريق عروة بن السّرية عن أنس رضي الله تعالى عنه قال: كان فص خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم حبشيا، مكتوبا عليه «لا إله إلا الله محمد رسول الله» [ (1) ] ، قال الحافظ وهذه زيادة شاذة.
وروى ابن سعد عن أبي العالية قال: كان نقش خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صدق الله» ثم ألحق الخلفاء بعد «محمد رسول الله» [ (2) ] .

الرابع: في نهيه صلّى الله عليه وسلم أن ينقش أحد خاتمه على نقش خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
روى البخاري عن أنس رضي الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم اتخذ خاتما من فضة نقش فيه «محمد رسول الله» وقال: «إني اتخذت خاتما من ورق، فلا ينقش أحد نقشه» .
وروى النسائي عنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد اتخذ حلقه من فضة فقال: «من أراد أن يصوغ عليه فليفعل، ولا تنقشوا على نقشه» .
وروى ابن سعد عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع خاتما فقال: «إنا قد اصطنعنا خاتما، ونقشنا نقشا، فلا ينقش أحد عليه» [ (3) ] .

الخامس: في معرفة من صنع خاتم النبي صلى الله عليه وسلم.
روى أبو الحسن علي بن محمد بن بشر أن الدّارقطني في الإفراد عن يعلى بن منيه قال: أنا صنعت للنبي صلى الله عليه وسلّم خاتما لم يشركني فيه أحد، نقش فيه «محمد رسول الله» صلى الله عليه وسلم، قال الحافظ فيستفاد منه اسم الذي صاغ الخاتم.

السادس: فيما قيل إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان له خاتم يتختم به فيه تمثال أسد.
روى عبد الرزاق عن معمر عن عبد الله بن محمد بن عقيل أنه أخرج خاتما فزعم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتختم به فيه تمثال أسد.

السابع: في خاتمه الحديد الملوي عليه فضة.
روى أبو داود والنسائي بسند جيد وله شواهد عند ابن سعد، وابن سعد عن إبراهيم رحمه الله تعالى عن معيقب رضي الله تعالى عنه قال: كان خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم من
حديد ملوي عليه فضة، قال: فربما كان في يدي، وقال: وكان معيقب على خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني أنه كان أمينا عليه [ (4) ] .
__________
[ (1) ] انظر أخلاق النبوة (128) وفتح الباري 10/ 322.
[ (2) ] ابن سعد 1/ 2/ 164، 165.
[ (3) ] أخرجه ابن أبي شيبة 8/ 268 وأبو نعيم في التاريخ 2/ 70.
[ (4) ] أخرجه أبو داود (4224) والنسائي في الزينة باب (46) .

الصفحة 332