كتاب سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد (اسم الجزء: 8)

وروى ابن قانع، عن عطاء بن ميسرة الرهاوي: «اللهم إني أعوذ بك من البؤس والتباؤس» .
وروى أبو الحسن بن الضحاك، عن ابن عمر: «أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه، وعقابه، وشرّ عباده، وهمزات الشياطين، وأن يحضرون» [ (1) ] .
وروى البخاري، عن أنس «اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل والجبن والهرم، وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات، وأعوذ بك من عذاب القبر» [ (2) ] .
وروى البرقاني في صحيحه عنه قال: «كنت أسمع رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كثيرا يقول «اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والبخل والجبن وضلع الدين، وغلبة الرجال» .
وروى أبو الحسن بن الضحاك، عن عطاء بن أبي رباح: «اللهم إني أعوذ بك من الأسد والأسود، وأعوذ بك من الهدم، وأعوذ بك من بوار الأيم» .
وروى ثابت- عن قاسم عن ابن جريج- هو وابن أمية: «أعوذ بك من كل حية وعقرب» قال ثابت، وابن أمية: هو الذي يقال له السهمي وهو صغير مع بنات نعش.
وروى أبو الحسن بن الضحاك عن ابن عباس: اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين، وغلبة العدو، ومن بوار الأيم.
وروى ثابت بن قاسم: «اللهم إني أعوذ بكلمات الله التامة وأسمائه كلها عامة من شر السامة والهامة، ومن شر عين لامة ومن شر حاسد إذا حسد ومن شر قترة وما ولد» .
وروى أبو الحسن بن الضحاك: «اللهم إني أعوذ بك من البخل، وأعوذ بك من الجبن، وأعوذ بك أن أرد إلى أرذل العمر، وأعوذ بك من فتنة الدنيا» .
وروى أبو داود، وأبو الحسن بن الضحاك، عن أبي هريرة- رضي الله تعالى عنه- «اللهم إني أعوذ بك من الشقاق والنفاق وسوء الأخلاق وكل أمر لا يطاق» [ (3) ]
وروى أبو الحسن بن الضحاك، عن أبي هريرة- رضي الله تعالى عنه- «اللهم أعوذ بك من الصم والبكم والمغارم والمآثم، وأعوذ بك من موت المعرة، ومن موت الهدمة، ومن موت الهدم، ومن شتات الأمر، اللهم لا تجعل الخيانة لي بطانة، ولا تجعل الجوع لي ضجيعا فبئس الضجيع» .
وروى البخاري، عن عائشة- رضي الله عنها-: «اللهم إني أعوذ بك من الكسل والهرم،
__________
[ (1) ] ابن أبي شيبة 10/ 363.
[ (2) ] أخرجه البخاري 11/ 178 (6369) ومسلم 4/ 2079 (50/ 2706) .
وأخرجه مسلم من حديث زيد بن أرقم 4/ 2088 (73/ 2722) .
[ (3) ] أخرجه النسائي 8/ 264 وعبد الرزاق في المصنف (19639) والخطيب في التاريخ 38219.

الصفحة 516