كتاب سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد (اسم الجزء: 8)

وروى ابن الضحاك، عن عبد الله بن وهب، عن محمد بن عمر: «اللهم حبّب إليّ لقاءك، كما حببت إليّ عطاءك، وأعوذ بك من حب الرجعة إليّ عند حضور الوفاة» .
وروى- أيضا- عن أبي عمرو الأوزاعي، قال: «بلغني أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: «اللهم إني ضعيف فقوّ في رضاك ضعفي، وخذ إلى الخير بناصيتي، واجعل الإسلام منتهى رضائي، اللهم إني ضعيف فقوني، وإني ذليل فأعزني، وإني فقير فأغنني، اللهم بلغني من رحمتك ما أرجو من رحمتك، واجعل لي ودّا عند الذين آمنوا وعهدا عندك» [ (1) ] .
وروى البزار، والطبراني، بلفظ الصحة بدل العصمة، ورجاله ثقات، غير عبد الرحمن بن زياد بن أنعم [ (2) ] ، وهو ضعيف في حفظه، ورواه ابن أبي عمر، عن عبد الله بن عمرو «اللهم إني أسالك العصمة والعفة والأمانة، وحسن الخلق والرضا بالقدر» ، ورواه أبو الحسن بن الضحاك، بلفظ: «أن رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- كان يكثر الدعاء بأن يقول: فذكره» [ (3) ] .
وروى ابن الضحاك، عن أبي الحسن الشيباني منقطعا: «اللهم إني أسالك العافية لي، ولأهل بيتي» [ (4) ] .
وروى أيضا عن شيخ من كنانة صحابي: «اللهم لا تخزني يوم القيامة، ولا تخزني يوم البأس» [ (5) ] .
وروى أيضا «اللهم لا تسلط عليّ عدوا أبدا، ولا تشمت بي عدوّا أبدا، ولا تنزع مني صالحا اكتسبته أبدا، وإذا أردت فتنة قوم، فتوفني إليك غير مفتون، وأرني الحق حقا أتبعه، وأرني المنكر منكرا أجتنبه، ولا تجعل شيئا من ذلك عليّ اشتباها فأتّبع هواي بغير هدى منك، وأتبع هواي محبتك ورضا نفسك، واهدني لما اختلف فيه من الحب بإذنك» .
وروى الإمام أحمد، وأبو يعلى، ورجالهما ثقات ولفظ أحمد- فأحسن-، ورواه أحمد برجال الصحيح، عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- وابن الضحاك، عن ابن مسعود- رضي الله تعالى عنها- «اللهم حسنت خلقي فحسن خلقي» [ (6) ] .
__________
[ (1) ] ابن أبي شيبة 10/ 268.
[ (2) ] عبد الرحمن بن زياد بن أنعم بضم المهملة الشعباني أبو أيوب قاضي إفريقية. عن أبيه. وعنه ابن المبارك وابن وهب.
وثقه يحيى بن سعيد القطان. قال أحمد: حديثه منكر. قال يعقوب بن شيبة: رجل صالح من الآمرين بالمعروف. وقال ابن عدي: عامة ما يرويه لا يتابع عليه. قال البخاري: هو مقارب الحديث. قال أبو عبد الرحمن المعري: مات سنة ست وخمسين ومائة. الخلاصة 2/ 132، 133.
[ (3) ] البزار كما في الكشف 4/ 57 وفيه عبد الرحمن بن زياد ضعيف.
[ (4) ] عند أحمد 2/ 25.
[ (5) ] أخرجه أحمد 4/ 234 وابن السني (125) والطبراني في الكبير 3/ 4 وانظر المجمع 10/ 109.
[ (6) ] أحمد 1/ 403.

الصفحة 527