كتاب سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد (اسم الجزء: 8)

اللهم إني أسالك خلاصا من النار سالما، وأدخلني الجنة آمنا، اللهم إني أسالك أن تبارك لي في نفسي، وفي سمعي، وفي بصري، وفي روحي، وفي خلقي، وفي خليقتي، وأهلي، ومحياي، وفي مماتي» .
«اللهم تقبل حسناتي، وأسألك الدرجات العلا من الجنة آمين» [ (1) ] .
وروى الإمام أحمد- برجال الصحيح- عن عجوز من بني نمر أنها سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول: «اللهم اغفر لي ذنبي، خطئي وجهلي» [ (2) ] .
وروى الإمام أحمد، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن لؤلؤة عن أبي صرمة، والطبراني، - برجال ثقات- عن أبي صرمة- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يقول: «اللهم إني أسألك غناي وغنى مولاي» [ (3) ] رواه مسدد برجال ثقات، عن محمد بن يحيى بن حبان، عن عمّه، ورواه عنه أحمد بن منيع إلا أنه قال: عن محمد بن يحيى أن عمه أبا صرمة كان يحدث فذكره.
وروى الطبراني، عن علي- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يدعو يقول: «اللهم متّعني بسمعي، وبصري، واجعلهما الوارث مني، وعافني في ديني، واحشرني على ما أحييتني وانصرني على من ظلمني، حتى تريني منه ثأري، اللهم إني أسلمت ديني إليك، وخليت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنت برسولك الذي أرسلت، وكتابك الذي أنزلت» [ (4) ] .
وروى ابن أبي شيبة والإمام أحمد، والطبراني- برجال الصحيح- عن عثمان بن أبي العاصي وامرأة من قيس- رضي الله تعالى عنهما- أنهما سمعا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال أحدهما يقول: «اللهم اغفر لي ذنبي خطئي وعمدي» ، وقال الآخر سمعته يقول: «إني أستهديك لأرشد أمري، وأعوذ بك من شر نفسي» [ (5) ] .
وروى أبو يعلى، عن أنس- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يقول في دعائه: «يا ولي الإسلام وأهله ثبتني به حتى ألقاك به» [ (6) ] .
وروى أبو يعلى- بسند حسن- عن أنس- رضي الله تعالى عنه- قال: كان رسول
__________
[ (1) ] الطبراني في الكبير 23/ 316 وانظر المجمع 10/ 177.
[ (2) ] أحمد 4/ 55.
[ (3) ] أحمد 3/ 453.
[ (4) ] الطبراني في الأوسط والصغير قال الهيثمي فيه عبد الله بن جعفر المديني متروك المجمع 10/ 178.
[ (5) ] ابن أبي شيبة 10/ 282 وأحمد 4/ 21 وانظر المجمع 10/ 177.
[ (6) ] الطبراني في الأوسط انظر المجمع 10/ 176.

الصفحة 531