كتاب سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد (اسم الجزء: 8)

الله- صلى الله عليه وسلم- يقول: «اللهم أقبل بقلبي إلى دينك، واحفظ من وراءنا برحمتك» [ (1) ] .
وروى- أيضا- عن عون بن عبد الله قال: لقيت شيخا بالشام، فقلت: سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول في دعائه: «اللهم اغفر لنا وارحمنا» [ (2) ] .
وروى الإمام أحمد، وأبو يعلى- بسند حسن- عن أم سلمة- رضي الله تعالى عنها- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يقول بهؤلاء الكلمات: «اللهم اغفر وارحم، واهدني السبيل الأقوم» .
وروى الطبراني، عن ابن عمر- رضي الله تعالى عنهما- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلّم- كان يدعو بهؤلاء الكلمات: «اللهم إني أسالك إيمانا يباشر قلبي، حتى أعلم أنه لا يصيبني إلا ما كتب لي، ورضا من المعيشة بما قسمت لي» [ (3) ] .
وروى البزار- برجال ثقات- عن الزبير- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يقول: «اللهم بارك لي في ديني الذي هو عصمة أمري، وفي آخرتي التي إليها مصيري وفي دنياي التي فيها بلاغي، واجعل حياتي زيادة في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر» [ (4) ] .
وروى أيضا أبو الحسن بن الضحاك. عن بريدة- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- كان يقول: «اللهم اجعلني شكورا، واجعلني صبورا واجعلني في عيني صغيرا، وفي عين الناس كبيرا» [ (5) ] .
وروى الطبراني، عن عبادة بن الصامت- رضي الله تعالى عنه- قال: إن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- قال: «اللهم أحيني مسكينا، واحشرني في زمرة المساكين» [ (6) ] .
وروى أبو بكر بن خيثمة، عن أبي طارق بن الأشيم، قال: سمعت رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يقول: «اللهم اغفر لي، وارحمني، واهدني، وارزقني» ثم يقول: «هؤلاء جمعن خير الدنيا والآخرة» [ (7) ] .

تنبيه- في بيان غريب ما سبق:
الثلج والبرد: تقدما في شق صدره الشريف- صلى الله عليه وسلّم-:
__________
[ (1) ] أخرجه أبو يعلى 6/ 202 (730، 3485) .
[ (2) ] تقدم.
[ (3) ] انظر المجمع 10/ 181 وكشف الأستار 4/ 58.
[ (4) ] البزار كما في الكشف 4/ 57 وانظر المجمع 10/ 181.
[ (5) ] انظر المجمع 10/ 181.
[ (6) ] أخرجه الترمذي (2352) وابن ماجة (4126) والحاكم 4/ 322 والبيهقي 7/ 12 وانظر الفوائد المجموعة للشوكاني (240) وابن عراق في تنزيه الشريعة 2/ 304.
[ (7) ] أحمد 3/ 472.

الصفحة 532