كتاب سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد (اسم الجزء: 9)

وروى أيضا عن عمرو بن حريث- رضي الله تعالى عنه- قال: خطّ رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة بقوس، وقال: أزيدك أزيدك [ (1) ] .
وروى الطبراني والبغويّ برجال ثقات عن مجاعة بن مرارة- رضي الله تعالى عنه- قال: أعطى رسول الله صلى الله عليه وسلم مجاعة بن مرارة أرضا باليمامة يقال لها العوذة وكتب له بذلك كتابا:
من محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم لمجاعة بن مرارة من بني سلمى إني قد أعطيتك العوذة فمن خالفني فيها فالنار، وكتب يزيد [ (2) ] .
وروى ابن أبي حاتم والطبراني وسمّاه عن عثير بمثلثة، ويقال بالفوقية مصغّر ويقال عسّير بضم العين المهملة وتشديد السين المهملة أي لبيد العدوي- رضي الله تعالى عنه- أنه استقطع رسول الله صلى الله عليه وسلم أرضا بوادي القرى فأقطعه إياها فهي إلى الآن تسمّى بويرة عثير [ (3) ] .
وروى الطبراني عن أبي السائب عن جدّته- رضي الله تعالى عنها- وكانت من المهاجرات إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أقطعها بئرا بالعقيق [ (4) ] .
وروى الطبراني وابن مرة عن أوفى بن موله قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فأقطعني العميم، وشرط عليّ ابن السبيل أوّل ريان، وأقطع ساعدة رجل منّا بئرا بالفلاة يقال لها: الجعوبية وهي بئر يخبأ فيها المال، وليست بالماء العذب، وأقطع الناس معادة العرى، وهي دون اليمامة، وكنا أتيناه جميعا، وكتب لكل رجل منا بذلك في أديم [ (5) ] .
وروى البخاري عن عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة- رحمه الله تعالى- أن بني صهيب مولى بني جدعان ادّعوا ببيتين وحجرة وأن النبي صلى الله عليه وسلم أعطى ذلك صهيبا، فقال مروان: من يشهد لكم على ذلك؟ فقالوا: ابن عمر فدعاه فشهد لعطاء رسول الله صلى الله عليه وسلم صهيبا بيتين وحجرة فقضى مروان بشهادته لهم.
وروى الإمام أحمد عن ربيعة الأسلمي- رضي الله عنه- قال: أعطاني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأعطى أبا بكر أرضا.
وروى أبو داود عن سبذة بن عبد العزيز بن الربيع الجهني عن أبيه عن جده- رضي الله تعالى عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل في موضع المسجد تحت دومة فأقام ثلاثا ثم خرج إلى
__________
[ (1) ] أبو داود (3060) والطبراني في الكبير 3/ 230.
[ (2) ] انظر المجمع 6/ 9 والكنز (3/ 1113) وقال: رواه الطبراني في الأوسط ورجاله ثقات.
[ (3) ] انظر مجمع الزوائد (6/ 12) ووقع في المجمع عتير.
[ (4) ] مجمع الزوائد (6/ 12) قال الهيثمي: رواه الطبراني وفيه أبو السائب قال الذهبي مجهول.
[ (5) ] مجمع الزوائد (6/ 12) .

الصفحة 37