كتاب الأذكار للنووي ط ابن حزم

2068- التاسعُ: حديثُ: "لا ضَرَرَ وَلا ضِرَارَ" رويناهُ في الموطأ [745/2] مرسلاً، وفي سنن الدراقطني [227/4] وغيره مثل ابن ماجه، راجع [رقم: 3241] من طرقٍ متصلاً، وهو حسنٌ. هو الحديث الثاني والثلاثون في "الأربعون النووية"، وهو الحديث التاسع لدى ابن الصلاح.
2069- العاشرُ: عن تميم الدراي -رضي الله عنهُ، أن النبي -صلى الله عليه وسلم قال: "الدّين النَّصِيحَةُ"، قلنا: لمن؟ قال: "لِلَّهِ وَلِكِتابِهِ وَلِرسُولهِ ولأَئِمَّةِ المُسْلِمِينَ وَعامَّتِهِم" رويناهُ في صحيح مُسلم [رقم: 55] . هو الحديث السابع في "الأربعون النووية"، وهو الحديث العاشر لدى ابن الصلاح؛ ومرَّ [برقم: 1610 و1661] .
2070- الحادي عشر: عن أبي هريرة -رضي الله عنهُ، أنه سمع النبي -صلى الله عليه وسلم- يقولُ: "ما نَهَيْتُكُمْ عنهُ فاجتنبوهُ، وَما أمرتكم به فأتوا 1 مِنْهُ ما اسْتَطَعْتُمْ، فإنَّما أهْلَكَ الَّذينَ مِنْ قَبْلِكُمْ كثرةُ مَسائِلِهِمْ واختلافُهم على أنْبِيائِهِمْ" رويناهُ في صحيحهما البخاري [رقم 7288] ؛ مسلم [رقم: 1337] . هو الحديث التاسع في "الأربعون النووية"، وهو الحديث الحادي عشر لدى ابن الصلاح.
2071- الثاني عشر: عن سهل بن سعد -رضي الله عنهُ- قال: جاء رجلٌ إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- فقال: يا رسول الله! دُلَّني على عملٍ إذا عملتهُ أحبَّني الله وأحبَّني الناس؟ فقال: "ازْهَدْ في الدُّنْيا يُحبك اللَّهُ، وَازْهَدْ فِيما عِنْدَ النَّاس يُحِبَّكَ النَّاسُ" حديثُ حسنٌ، رويناهُ في كتابِ ابن ماجه [رقم: 1402] . هو الحديث الحادي والثلاثون في "الأربعون النبوية"، وهو الحديث الثاني عشر لدى ابن الصلاح.
2072- الثالث عشر: عن ابن مسعودٍ -رضي الله عنهُ- قالَ: قالَ
__________
1 في نسخة: "فافعلوا".

الصفحة 641