كتاب الأذكار للنووي ط ابن حزم

2076- السابع عشر: عن وابصةَ بن معبدٍ -رضي الله عنه، أنه أتى رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم، فقال: "جِئْتَ تَسألُ عَنِ عَنِ البِرّ وَالإِثْمِ"؟ قال: نعم, فقال: "اسْتَفْتِ قَلْبَكَ، البِرُّ: ما اطْمأنَّت إِلَيْهِ النَّفْس وَاطْمأنَّ إِلَيْهِ القلبُ؛ وَالإِثْمُ: ما حاكَ في النَّفْسِ وَتَرَدَّدَ في الصَّدْرِ، وَإنْ أفْتاكَ النَّاسُ وَأفْتَوْكَ" حديثٌ حسنٌ رويناه في مسندَيْ [أحمد 228/4] و [الدرامي 246/2] وغيرهما.
وفي صحيح مسلم [رقم: 2553] ، عن النواس بن سمعان -رضي الله عنهُ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "البرّ حسنُ الخلقِ، وَالإِثْمُ ما حاكَ في نَفْسِكَ وَكَرِهْتَ أنْ يطَّلِعَ عَلَيْهِ النَّاسُ". وهو الحديث السابع والعشرون في "الأربعون النووية"، وهو الحديث السابع والعشرون لدى ابن الصلاح.
2077- الثامن عشر: عن شدادِ بن أوسٍ -رضي اللهُ عنهُ، عن رسولِ الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "إنَّ اللَّهَ تَعالى كتبَ الإِحْسانَ على كُلَ شيءٍ، فإذَا قتلتُم فأحْسِنُوا القتلةَ، وَإِذَا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليُحدّ أحَدُكُمْ شَفْرَتَهُ، وليرِح ذَبِيحَتَهُ" رويناه في مسلمٍ [رقم: 1955] . هو الحديث السابع عشر في "الأربعون النووية"، وهو الحديث الثامن عشر لدى ابن الصلاح.
والقِتْلَة والذبحةُ بكسر أولهما.
2078- التاسع عشر: عن أبي هريرةَ -رضي الله عنهُ، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "مَنْ كان يُؤمنُ باللَّهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْراً أو ليصمت، وَمَنْ كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ وَاليَوْمِ الآخِرِ فليُكرم جارهُ، وَمَنْ كان يؤمن باله واليوم فليُكرم ضَيْفَهُ" رويناهُ في صحيحهما؛ البخاري [رقم: 6018] ؛ مسلم [رقم: 47] . هو الحديث الخامس عشر في "الأربعون النووية"، وهو الحديث التاسع عشر لدى ابن الصلاح؛ ومَرَّ [برقم: 1694 و2080] .
2079- العشرون: عن أبي هريرةَ -رضي الله عنهُ، أن رجلاً قالَ

الصفحة 643