كتاب الأذكار للنووي ط ابن حزم

تَسْتَحِ فاصْنَعْ مَا شِئْتَ" رويناه في البخاري [رقم: 3483] . وهو الحديث العشرون في "الأربعون النووية"، ولم يرد هذا الحديث لدى ابن الصلاح.
2085- السادس والعشرون: عن جابر -رضي الله عنهُ: أن رجلاً سألَ رسولَ الله -صلى الله عليه وسلم- فقال: أرأيتَ إذا صليتُ المكتوبات، وصمتُ رمضانَ، وأحللتُ الحلالَ، وحرمتُ الحرامَ، ولم أزدْ على ذلك شيئاً، أدخلُ 1 الجنة؟ قال: "نَعَمْ" رويناهُ في مسلم [رقم: 15] . وهو الحديث الثاني والعشرون في "الأربعون النووية"، ولم يرد هذا الحديث لدى ابن الصلاح.
2086- السابع والعشرون: عن سفيانَ بن عبد الله الثقفي -رضي الله عنهُ- قال: قلتُ: يا رسُول الله! قُل لي في الإِسلام قولاً لا أسألُ عنه أحداً غيرك، قال: "قُل آمَنْتُ باللَّهِ، ثُمَّ اسْتَقِمْ" رويناهُ في مسلمٍ [رقم: 38] . هو الحديث الحادي والعشرون في "الأربعون النووية"، ولم يرد هذا لدى ابن الصلاح.
قال العلماءُ: هذا الحديثُ من جوامعِ كلمه -صلى الله عليه وسلم، وهو مُطابقٌ لقولِ الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ} [الأحقاف: 13] .
قال جمهورُ العلماء -رحمهم الله: معنى الآية والحديث: آمنوا والتزموا طاعةَ الله تعالى.
2087- الثامن والعشرون: حديث عمر بن الخطاب -رضي الله عنهُ- في سؤال جبريل النبي -صلى الله عليه وسلم- عن الإِيمان والإِسلام والإِحسان والساعةِ، وهُوَ مشهورٌ في صحيح مسلم [رقم: 8] وغيره. هو الحديث الثاني في "الأربعون النووية"، وهو الحديث السادس والعشرون لدى ابن الصلاح.
__________
1 في النسخة: "أأدخل".

الصفحة 646