كتاب تاريخ دمشق لابن عساكر (اسم الجزء: 72)

الرزّاق بن محمّد بن أبي نصر الطبسي عنه أنا أبو بكر الحيري، نا أبو العباس الأصم، نا العباس «1» بن محمّد الدوري، نا سليمان بن داود الهاشمي، نا عبد الرّحمن بن أبي الزناد، عن عروة، عن الأحنف بن قيس، أخبرني ابن «2» عمّ لي جارية بن قدامة قال: قلت: يا رسول الله قل لي قولا وأقلل، لعلّي أعقله، قال: «لا تغضب» قال: فقلت له مرارا، فكلّ ذلك يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تغضب»

[14060] .
وأما حديث النّفيلي:
فأخبرناه أبو الفتح يوسف بن عبد الواحد، أنا شجاع بن علي، أنا أبو عبد الله بن مندة، أنا عبد الرّحمن بن أحمد الهمداني، نا هلال بن العلاء، نا أبو جعفر النفيلي، نا ابن أبي الزناد، عن أبيه، عن عروة، عن الأحنف، عن جارية بن قدامة قال: قلت للنبي صلى الله عليه وسلم فذكره نحوه.
وهكذا رواه عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج، ويحيى بن سعيد القطان، وعبد الله ابن نمير، وعبد العزيز بن أبي حازم، عن هشام بن عروة.
وكذا رواه مفضّل بن فضالة قاضي مضر، ووهيب بن خالد، عن هشام إلّا أنهما لم يسميا جارية.
ورواه إسماعيل بن أبي أويس، عن [ابن] «3» أبي الزناد، عن أبيه، وهشام، عن عروة، عن الأحنف، عن ابن عمّ له، وهو عمّ جارية بن قدامة.
وكذلك رواه الليث بن سعد، وعمرو بن الحارث المصريان، عن هشام، ورواه أبو معاوية الضرير، وأبو مروان يحيى بن أبي زكريا الغسّاني، وسعيد بن يحيى اللخمي «4» المعروف بسعدان، عن هشام، عن أبيه، عن الأحنف، عن جارية، عن عمّه.
فأمّا حديث ابن جريج:

الصفحة 8