كتاب المدخل إلى علم اللغة ومناهج البحث اللغوي

"ومقارنة قواعد اللغات السامية، يجب أن يبدأ حقا من العربية، على أن يراعى في التفاصيل، كل قريباتها الأخريات، ما دمن معروفات لنا. وهنا ربما تصلح اللغة العبرية، في إعادة بناء الأم الأولى المشتركة، أكثر من الحبشية. غير أن الآرامية والآشورية، وكذلك اللهجات التي نعرف القليل منها، أو اللهجات الحديثة كل ذلك يمكن أن يقدم مادة قيمة لمثل هذا العمل كذلك.
"أما كيف وصلت تلك اللهجات الحديثة. ولا سيما الحية منها إلى شكلها الحالي، فإنه يمكن معرفة ذلك في دائرة واسعة نوعا ما. وهكذا نربح بذلك قياسات قيمة، لبحث تطور اللغات القديمة، غير أن الفحص الدقيق لتلك اللغات، يرغمنا على الاعتراف والحكم بأنه لا يمكن تفسير كثير من الظواهر المهمة في تلك اللغات القديمة. ويصدق بعض ذلك أيضا، على حالات يبدو لأول وهلة، أن تفسيرها سهل جدا.
"وإذا ثبت الآن، اتفاق اللغات السامية في أصولها الأولى، من زمن بعيد - قبل أن يبرهن "بوب" Bopp علميا على وجود العلاقة بين اللغات الهندوأوربية فإن مسألة الوصول إلى قواعد مقارنة دقيقة في موضوعنا، بحيث تعطي نتائج ثابتة هذه المسألة ليست إلا واجبا صعبا، ولا بد أن يكون استمرارا لطريقة، أو نظام سابقين، فليس الأمر أمر خلق من العدم، وإنما هو استعمال للعناصر اللغوية القديمة، في شكل جديد.
ومن النادر -كما يقول فندريس-1 أن تلجأ اللغة إلى صنع الكلمات من أساسها، بتركيب مجاميع الأصوات اللغوية بعضها مع بعض،
__________
1 اللغة: 292-294.

الصفحة 205