كتاب الأسهم - حكمها وآثارها

1 - فعن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: «ليأتين على الناس زمان لا يبقى أحد إلا أكل الربا فإن لم يأكله أصابه من بخاره». قال ابن عيسى: «أصابه من غباره» (¬1).
2 - عن أبي هريرة قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: «يأتي على الناس زمان ما يبالي الرجل من أين أصاب المال من حلال أو حرام».
3 - وعن ابن مسعود أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: «الربا وإن كثر فإن عاقبته تصير إلى قل» (¬2).
ثالثا: الآثار عن الصحابة:
كثيرة منها:
1 - روى النعمان بن بشير عن عمر بن الخطاب في قوله تعالى: {احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ} [الصافات: 22]، قال: أمثالهم الذين هم مثلهم يجيء أصحاب الربا مع أصحاب الربا ...) (¬3).
2 - قال عبد الله بن سلام رضي الله عنه لرجل: إنك بأرضٍ الربا بها فاش، إذا كان لك على رجل حق فأهدى
¬_________
(¬1) أخرجه أبو داود في كتاب البيوع، باب في اجتناب الشبهات، رقم (3331) 3/ 323. قال الألباني: ضعيف، وابن ماجة في كتاب التجارات، باب التغليظ في الربا، رقم (2278) 2/ 765، والحاكم في كتاب فضائل القرآن، وقال: وقد اختلف أئمتنا في سماع الحسن عن أبي هريرة فإن صح سماعه منه، فهذا حديث صحيح، رقم (2162) 2/ 13. أقول: لكنه لم يثبت سماعه.
(¬2) سبق تخريجه ص 50.
(¬3) أخرجه الحاكم في كتاب التفسير، تفسير سورة الصافات، رقم (3609) 2/ 467، وقال: هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه، قال الذهبي في التلخيص: على شرط مسلم، وأخرجه السيوطي في الدر المنثور في تفسير سورة الصافات: الآية 22 (بالزيادة الموجودة).

الصفحة 54