كتاب الثقات للعجلي ط الباز

وحدثني حجاج, حدثنا سليمان بن حرب قال: سمعت سلام بن أبي مطيع يقول: بلغ أيوب أني آتي عمرًا فأقبل عليّ يومًا فقال: أرأيت رجلًا لا تأمنه على دينه، كيف تأمنه على الحديث؟
وحدثني سلمة بن شبيب, حدثنا الحميدي, حدثنا سفيان, قال: سمعت أبا موسى يقول: حدثنا عمرو بن عبيد قبل أن يحدث1.
حدثني عبيد الله بن معاذ العنبري, حدثنا أبي. قال: كتبت إلى شعبة أسأله عن أبي شيبة قاضي واسط, فكتب إليّ: لا تكتب عنه شيئًا ومزق كتابي.
وحدثنا الحلواني قال: سمعت عفان قال: حدثت حماد بن سلمة عن صالح المري بحديث عن ثابت. فقال: كذب. وحدثت همامًا عن صالح المري بحديث، فقال: كذب.
وحدثنا محمود بن غيلان، حدثنا أبو داود. قال: قال لي شعبة: ايْتِ جرير بن حازم فقل له: لا يحل لك أن تروي عن الحسن بن عمارة؛ فإنه يكذب. قال أبو داود: قلت لشعبة: وكيف ذاك؟ فقال: حدثنا عن الحكم بأشياء لم أجد لها أصلًا. قال: قلت له: بأي شيء؟ قال: قلت للحكم: أصلى النبي صلى الله عليه وسلم على قتلى أحد؟ فقال: لم يصل عليهم. فقال الحسن بن عمارة عن الحكم عن مقسم عن ابن عباس؛ إن النبي صلى الله عليه وسلم صلى عليهم ودفنهم. قلت للحكم: ما تقول في أولاد الزنا؟ قال: يصلى عليهم. قلت: من حديث مَن يُروى؟ قال: يُروى عن الحسن البصري. فقال الحسن بن عمارة: حدثنا الحكم عن يحيى بن الجزار عن علي.
__________
1 "يحدث" يعني قبل أن يصير معتزلا قدريًّا.

الصفحة 16