كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

يوم القيامة عليه لجام من نار».
قال أبو عمر: الرجل الذي يرويه عن عطاء يقولون: إنه الحجاج بن أرطأة، وليس عندي كذلك، واللّه أعلم، والحجاج بن أرطأة مشهور أيضا بالتدليس عندهم.
2 - حدثنا أبو عتمان سعيد بن نصر، حدثنا قاسم بن أصبغ، حدثنا محمد بن أبي العوام، أخبرنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا الحجاج بن أرطأة، عن عطاء، عن أبي هريرة قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «من سئل عن علم يعلمه فكتمه» فذكر نحوه.
رواه حماد بن سلمة، عن علي بن الحكم عن عطاء لم يقل: عن رجل.
3 - أخبرنا عبد اللّه بن محمد، حدثنا محمد بن بكر، حدثنا أبو داود، نا موسى ابن إسماعيل، حدثنا حماد قال: حدثنا علي بن الحكم، عن عطاء، عن أبي هريرة - رضي اللّه عنه - قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «من سئل عن علم فكتمه ألجمه اللّه بلجام من نار يوم القيامة».
وكذلك رواه عمارة الصيدلاني، عن علي بن الحكم، عن عطاء، عن أبي هريرة، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: «ما من رجل حفظ علما فسئل عنه فكتمه إلا جاء يوم القيامة ملجما بلجام من نار».
4 - حدثنا سعيد بن نصر، حدثنا قاسم بن أصبغ، حدثنا محمد بن وضاح، حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا أسود بن عامر قال: حدثنا عمارة بن زادان قال: حدثنا عليّ بن الحكم، عن عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة عن النبي صلى اللّه عليه وسلم - فذكره.
ورواه ليث بن أبي سليم عن عطاء.

الصفحة 11