كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

باب فضل التعلم فى الصغر، والحض عليه
377 - حدثنا أحمد بن قاسم بن عبد الرحمن القاهرتى، نا أحمد بن الفضل الدينوري، نا أبو عيسى الرملي، نا يزيد بن محمد بن عبد الصمد قال: حدثني محمد بن أبي السري، نا يوسف بن عطية، نا مرزون أبو عبد اللّه، عن مكحول، عن أبي أمامة الباهلي قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (أيما ناشيء نشأ في طلب العلم والعبادة حتى يكبر وهو على ذلك كتب له أجر سبعين صديقا).
378 - حدثنا خلف بن القاسم، نا سعيد بن أحمد بن جعفر النهري بمصر، نا عبد اللّه ابن محمد بن سعيد بن أبي مريم، نا عمرو بن أبي سلمة، ثنا صدقة بن عبد اللّه، عن طلحة ابن زيد، عن محمد بن عجلان، عن سعيد بن أبي سعيد، عن أبي هريرة - رضي اللّه عنه - أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (من تعلم العلم وهو شاب كان كوشم في حجر، ومن تعلم العلم بعدما يدخل في السن كان كالكاتب على ظهر الماء).
379 - أخبرنا عبد الوارث بن سفيان، نا قاسم بن أصبغ، نا أحمد بن زهير، حدثنا أبو سليمان البخارى، ثنا شيخ من أهل البصرة، عن معبد، عن الحسن قال: (طلب الحديث في الصغر كالنقش في الحجر).
380 - وأخبرنا عبد الوارث، نا قاسم، نا أحمد بن زهير (ح). وحدثنا أحمد بن قاسم ابن عبد الرحمن، نا محمد بن عيسى، نا علي بن عبد العزيز قال: نا أبو نعيم الفضل بن دكين، نا الأعمش، عن إبراهيم، عن علقمة قال: (ما حفظت وأنا شاب فكأني أنظر إليه في قرطاس أو ورقة).

الصفحة 115