كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

381 - أخبرنا قاسم بن محمد أبو محمد رحمه اللّه، نا خالد بن سعد، نا محمد بن إبراهيم بن حيون، نا عبد اللّه أحمد بن حنبل قال حدثني أبي، ثنا مطلب بن زياد، نا محمد بن أبان قال: قال الحسن بن عليّ لبنيه، ولبني أخيه: (تعلموا العلم، فإنكم صغار قوم وتكونون كبارهم غدا، فمن لم يحفظ منكم فليكتب).
382 - وأخبرنا خلف بن القاسم، نا أبو الميمون البجلي، ثنا أبو زرعة، ثنا أحمد بن شبويه، ثنا ابن نمير، عن الأعمش قال: قال إبراهيم لي وأنا شاب في فريضة: احفظ هذه لعلك أن تسأل عنها.
383 - وحدثنا خلف بن أحمد، نا أحمد بن سعيد، نا إسحاق بن إبراهيم، نا محمد ابن علي بن مروان، نا محمد بن عبد اللّه بن نمير، نا أبي، عن الأعمش قال: قال لى إبراهيم وأنا غلام في فريضة: احفظ هذه فلعلك أن تسأل عنها.
384 - وأخبرنا عبد الوارث نا قاسم، نا أحمد بن زهير، نا عبد الوهاب بن نجدة الحوطي، نا إسماعيل بن عياش، نا عمارة بن غزية، عن عثمان بن عروة، عن أبيه عروة بن الزبير أنه كان يقول لبنيه: (يا بني إن أزهد الناس في عالم أهله، فهلموا إلى فتعلموا منى، فإنكم توشكون أن تكونوا كبار القوم، إني كنت صغيرا لا ينظر إليّ، فلما أدركت من السن ما أدركت جعل الناس يسألوني وما شيء أشد على امريء من أن يسأل عن شيء من أمر دينه فيجهله)، أنشدني أبو نصر هارون بن موسى النحوى قال: أنشدنا إسماعيل بن القاسم قال:
انشدنا ابن الأنباري قال: أنشدنى أبي في أبيات ذكرها:
فهبني عذرت الفتى جاهلا ... فما العذر فيه إذا المرء شاخا
وكان يقال: (من أدب ابنه صغيرا قرت به عينه كبيرا، ولابن أغبش في أبيات له:
ها أقبح الجهل على من بدا ... برأسه الشيب وما أشنعه

الصفحة 116