كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

5 - حدثنا خلف بن جعفر، حدثنا أبو الحسين عبد الوهاب بن الحسن بن الوليد الكلابي قال: حدثنا أبو بكر محمد بن خزيم بن مروان العقيلي قال: حدثنا هشام بن عمار، قال: حدثنا عبد الرحمن بن سليمان بن أبي الجون قال: حدثنا ليث بن أبي سليم، عن عطاء بن أبي رباح، عن أبي هريرة - رضي اللّه تعالى - عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «من كتم علما عنده» فذكر معناه.
ورواه عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أيضا عبد اللّه بن عمرو بن العاص، كما رواه أبو هريرة.
6 - حدثنا عبد الرحمن بن يحيى، حدثنا علي بن محمد بن مسرور، حدثنا محمد ابن داود، حدثنا سحنون بن سعيد، حدثنا ابن وهب قال: حدثني عبد اللّه بن عياش، عن أبيه، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص - رضي اللّه عنهما - أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: «من كتم علما ألجمه اللّه يوم القيامة بلجام من نار».
[وهذا الحديث رواه عبد اللّه بن المبارك، عن عبد اللّه بن وهب بإسناده هذا مثله، وهذا يخرج في رواية النظير عن النظير، والصغير من الكبير].
7 - حدثنا أحمد بن قاسم بن [عبد الرحمن قال: أخبرنا قاسم بن أصبغ بن يوسف قال: أخبرنا محمد بن إسماعيل قال: أخبرنا نعيم بن حماد قال: أخبرنا ابن المبارك قال: أخبرنا] عبد اللّه بن وهب، عن عبد اللّه بن عياش، عن أبيه، عن أبي عبد الرحمن الحبلي، عن عبد اللّه بن عمرو بن العاص قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «من كتم علما» فذكره.
8 - ورواه عن النبي صلى اللّه عليه وسلم وسلم عبد اللّه بن مسعود من حديث سوار بن مصعب، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن عبد اللّه بن مسعود قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم:

الصفحة 12