كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

ابن إسماعيل، نا عبد الواحد بن زياد، ثنا صالح بن صالح الهمداني قال: حدثنا الشعبي، قال: حدثنى أبو بردة، عن أبيه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم: (أيما الرجل كانت عنده وليده فعلمها وأحسن تعليمها، وأدبها فأحسن تأديبها، واعتقها فتزوجها فله أجران، وأيما رجل من أهل الكتاب آمن بنبيه وآمن بي فله أجران، وأيما مملوك أدى حق مواليه، وأدى حق ربه فله أجران) خذها بغير شيء، قد كان الرجل يرحل فيما دونها إلى المدينة، الشعبي يقوله.
420 - وحدثنا عبد الوارث، ثنا قاسم بن أصبغ، نا أحمد بن زهير، حدثنا محمد بن سعيد، أنا شريك، عن صالح بن يحيى، عن عامر قال: وقال أبو بردة، عن أبيه، عن النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم مثله. قال: وقال عامر: أخذتها مني بغير شيء، وقد كان الرجل يرحل فيما دونها إلى المدينة.
421 - أخبرنا أحمد بن قاسم، نا قاسم بن أصبغ، نا الحارث بن أبي أسامة، أنا هدية ويزيد بن هارون، واللفظ لهدية - قالا: نا همام، نا القاسم بن عبد الواحد قال: سمعت عبد اللّه بن محمد بن عقيل يحدث عن جابر بن عبد اللّه قال: (بلغني حديث عن أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم فابتعت بعيرا، فشددت عليه رحلي، ثم سرت إليه شهرا حتى قدمت الشام، فإذا عبد اللّه بن أنيس الأنصارى، فأتيت منزله، وأرسلت إليه أن جابرا على الباب، فرجع إلىّ الرسول فقال: جابر بن عبد اللّه؟ قلت: نعم، فخرج إليّ فاعتنقته واعتنقني قال: قلت: حديث بلغني عنك أنك سمعته من رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم في المظالم لم أسمعه أنا منه. قال: سمعت رسول اللّه يقول: (يحشر اللّه تبارك وتعالى العباد أو قال الناس - شك همام - وأومأ بيده إلى الشام حفاة عراة غرلا بهما، قال: قلنا: ما بهما؟ قال: ليس معهم شيء فيناديهم بصوت يسمعه من بعد ويسمعه من قرب: أنا المالك أنا الديان، لا ينبغى لأحد من أهل الجنة أن يدخل الجنة وأحد من أهل النار يطلبه بمظلمة حتى اللطمة، ولا ينبغي لأحد من أهل النار أن يدخل النار وأحد من أهل الجنة يطلبه بمظلمة حتى اللطمة. قال: (قلنا له: كيف، وإنما نأتي اللّه عراة حفاة غرلا؟ قال: من الحسنات والسيئات).

الصفحة 130