كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

422 - وحدثنا عبد اللّه بن محمد بن أسد، نا إسماعيل بن محمد بن محفوظ.
الدمشقي، نا أحمد بن علي بن سعيد القاضي، نا شيبان بن فروخ قال: حدثني همام بن يحيى، عن القاسم بن عبد الواحد قال: حدثنى عبد اللّه بن محمد بن عقيل أن جابر بن عبد اللّه حدثه قال: بلغني فذكره.
423 - وروي سفيان بن عيينة. عن ابن جريح قال: سمعت شيخا من أهل المدينة - قال سفيان: هو أبو سعيد الأعمى - يحدث عطاء أن أبا أيوب رحل إلى عقبة بن عامر، فلما قدم مصر أخبروا عقبة فخرج إليه، قال: حديث سمعته من رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم في ستر المسلم، لم يبق أحد سمعه غيري وغيرك قال: سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم يقول: (من ستر مؤمنا على خزيه ستر اللّه عليه يوم القيامة) قال: فأتى أبو أيوب راحلته فركبها، وانصرف إلى المدينة، وما حل رحله.
424 - وذكر الحلواني: حدثنا زيد بن الحباب، ثنا ابن لهيعة، عن عقيل، عن ابن شهاب أن ابن عباس - رضي اللّه عنهما - قال: (كان يبلغني الحديث عن الرجل من أصحاب النبي صلى اللّه عليه وآله وسلم فلو أشاء أن أرسل إليه حتى يجيء فيحدثني فعلت، ولكني كنت أذهب إليه، فأقيل على بابه حتى يخرج إلي فيحدثنى.
425 - أخبرنا أبو عبد اللّه محمد بن رشيق - رحمه اللّه -، نا الحسن بن علي، نا عباس بن محمد بن عباس، أنا ابن أبي مريم، نا خالد بن نزار، نا مالك بن أنس، عن يحيى بن سعيد قال: سمعت سعيد بن المسيب يقول: (إن كنت لأسير الليالي والأيام في طلب الحديث الواحد).
قال أبو عمر: روينا هذا الخبر من طرق عن مالك من رواية ابن وهب وعبد الرحمن بن مهدي عن مالك أن سعيد بن المسبب قال: (إن كنت لأسير الليالى والأيام في طلب الحديث الواحد).

الصفحة 131