كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

وسئل بعض الحكماء: ما السبب الذي ينال به العلم؟ قال: (بالحرص عليه يتبع، وبالبحث له يستمع، وبالفراغ له يجتمع).
459 - وحدثنا عبد الرحمن بن يحيى، نا علي بن محمد، نا أحمد بن داود، نا سحنون نا ابن وهب قال: سمعت سفيان بن عينية يحدّث عن عبد الكريم الجزري أنه سمع سعيد بن جبير يقول: (لقد كان ابن عباس يحدثني بالحديث لو يأذن لي أن أقوم أقبل رأسه لفعلت.
459 - حدثنا محمد بن إبراهيم، نا أحمد بن مطرف، نا سعيد بن عثمان وسعيد بن خمير قالا: حدثنا يونس بن عبد الأعلى، نا سفيان بن عيينة، عن عبد الكريم الجزري سمع سعيد بن جبير يذكر مثله سواء.
460 - أخبرنا أبو محمد عبد اللّه بن محمد بن عبد المؤمن، نا أبو الحسين عبد الباقي بن قانع القاضي ببغداد، نا خالد بن النضر القرشي، ثنا عمرو بن علي قال: سمعت حفص بن غياث يقول: سمعت عبد اللّه بن إدريس يقول: (غضبت على الأعمش في شيء فما أتيته سنة، قال: فقلت له: [إن ذاك عليك لهين، قال: وسمعته يقول: ما أهتدي لمنزل سفيان الثوري، فقلت له: إن ذلك عليك لبين، وقال الخليل بن أحمد: (كن على مدارسة ما في صدرك أحرص منك على مدارسة ما في كتبك).
وذكر الحلواني، نا قبيصة قال: ثنا سفيان قال: قال ابراهيم: (إنه ليطول علي الليل حتى أصبح فألقاهم، فربما أدسه بيني وبين نفسي، أو أحدّث به أهلي)، قال أبو أسامة: يعني بقوله: أدسه يقول: أتحفظه.
قال: وحدثنا الأخنس، ثنا ابن فضيل، عن الأعمش، عن إسماعيل بن رجاء: (أنه كان يجمع صبيان الكتاب فيحدثهم لئلا ينسه حديثه).
قال: وحدثنا الأخنس، نا ابن فضيل، عن يزيد بن أبي زياد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: (إن إحياء الحديث مذاكرته) قال: فقال له عبد اللّه بن شداد: يرحمك اللّه! كم من حديث أحييته في صدري قد كان مات.
461 - وجدت في كتاب أبي - رحمه اللّه - بخطه: ناسلمه بن القاسم، نا أبو سعيد بن الأعرابي، ثنا أبو بكر بن أبي الدنيا، ثنا عمرو بن محمد، ثنا الوليد بن مسلم، ثنا الأوزاعي، ثنا حسين بن الحسن، عن عون بن عبد اللّه بن عقبة قال: (لقد أتينا أم الدرداء فتحدثنا عندها،

الصفحة 143