كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

بان عبد اللّه بن صالح، نا يعقوب بن كعب قال: نا الوليد بن مسلم، عن كلثوم بن زياد، عن سليمان بن حبيب المحاربي قال: قال لقمان لابنه: (يا بني جالس العلماء وزاحمهم بركبتيك؛ فإن اللّه عز وجل يحيى القلوب الميتة بنور الحكمة كما يحيي الأرض الميتة بوابل السماء).
474 - حدثنا عبد الرحمن بن يحيى، نا عمر بن محمد، نا علي بن عبد العزيز، نا أبو عبيد، نا أبو اليمان، عن شعيب بن أبي حمزة، عن أبي حسين قال: بلغنيي أن لقمان كان يقول (يا بنى لا تتعلم العلم لتباهي به العلماء وتماري به السفهاء وترائي به في المجالس، ولا تدع العلم زهدا فيه ورغبة في الجهالة ... يا بني (اختر المجالس على عينك، فإذا رأيت قوما يذكرون اللّه فاجلس معهم، فإنك إن تك عالما ينفع علمك، وإن تك جاهلا يعلموك، ولعل اللّه عزّ وجل يطلع عليهم برحمة فتصيبك معهم، وإذا رأيت قوما لا يذكرون اللّه فلا تجلس معهم، فإنك إن تك عالما لا ينفعك علمك، وإن تكن جاهلا يزيدوك غيا، ولعل اللّه عز وجل أن يطلع عليهم بعذاب فيصيبك معهم).
475 - وحدثنا عبد الرحمن، نا عمر، نا علي، نا سعيد بن منصور أراه عن ابن عيينة، عن داود بن شابور، عن شهر بن حوشب قال: قال لقمان لابنه فذكر مثل حديث ابن أبي حسين سواء.
476 - وحدثنا أحمد بن فتح، نا حمزة بن محمد، نا أحمد بن محمد بن عبد العزيز نا يحيى بن بكير، نا الليث، عن ابن عجلان، عن زيد بن أسلم أن لقمان قال لابنه: (يا بني لا تتعلم العلم إلا لثلاث، ولا تدعه لثلاث، لا تتعلمه لتماري به، ولا لتباهي به، ولا لترائي به، ولا تدعه زهادة، ولا حياء من الناس، ولا رضا بالجهالة).
وقال زيد بن أسلم: (كان لقمان من النوبة).
ومن مواعظ لقمان لابنه أيضا: (لا تجادل العلماء فتهون عليهم ويرفضوك، ولا تجادل السفهاء فيجهلوا عليك ويشتموك، ولكن اصبر نفسك لمن هو فوقك في العلم ولمن هو دونك، فإنما يلحق بالعماء من صبر لهم ولزمهم واقتبس من علمهم في رفق).
477 - حدثنا عبد الوارث بن سفيان، نا قاسم بن أصبغ، نا أحمد بن زهير، نا هارون ابن معروف، نا ضمرة عن السري قال: قال لقمان لابنه: (يا بني إن الحكمة أجلست المساكين مجالس الملوك).

الصفحة 149