كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

بن ابراهيم، نا عبد الرزاق، ثنا معمر، عن رجل، عن عكرمة قال: قال عيسى - عليه السلام: (لا تطرح اللؤلؤ للخنزير، فإن الخنزير لا يصنع باللؤلؤ شيئا، ولا تعطي الحكمة لمن لا يريدها، فإن الحكمة خير من اللؤلؤ ومن لا يريدها شر من الخنزير).
491 - ويروى عن النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه قال: (قام أخي عيسى - عليه السلام - في بني إسرائيل خطيبا فقال: يا بني إسرائيل لا تؤتوا الحكمة غير أهلها فتظلموها، ولا تمنعوها أهلها فتظلموهم).
وقد نظم هذا المعنى بعض العلماء فقال:
من منع الحكمة من أهلها ... أصبح في الناس لهم ظالما
أو وضع الحكمة في غيرهم ... أصبح في الحكم لهم غاشما
لا خير في المرء إذا ما غدا ... لا طالب للعلم ولا عالما
492 - حدثنا خلف، نا أحمد، نا إسحاق، نا محمد، نا الفضل بن دكين، نا سفيان عن الأعمش، عن جعفر بن إياس، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد قال: (تذاكروا الحديث؛ فإن الحديث يهيج الحديث).
493 - وحدثنا خلف بن أحمد، نا أحمد بن سعيد، نا إسحاق بن إبراهيم، نا محمد بن علي بن عبد اللّه بن عثمان الموصلي، نا فضيل، عن يزيد بن أبي زياد، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال: (إن إحياء الحديث مذاكرته، فتذاكروا، فقال له عبد اللّه بن شداد: يرحمك اللّه كم من حديث أحييته في صدري قد مات).
494 - حدثنا أحمد بن عبد اللّه، نا الحسين بن إسماعيل، نا عبد الملك بن بحر، نا محمد بن إسماعيل الصائغ، نا سنيد، ثنا عيسى بن يونس، عن جرير بن عثمان، عن سليمان ابن سمير، عن كثير مرة الخضرمي أنه قال: (إن عليك في علمك حقا كما أن عليك في مالك حقا، لا تحدث العلم غير أهله فتجهل، ولا تمنع العلم أهله فتأثم، ولا تحدث بالحكمة عند السفهاء فيكذبوك، ولا تحدث بالباطل عند الحكماء فيمقتوك).

الصفحة 153