كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

النحر على راحلته وقال: «خذوا عنى مناسككم فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه».
504 - حدثنا عبد اللّه بن محمد بن أسد، نا سعيد بن السكن، نا محمد بن يوسف، نا البخاري، نا إسحاق بن إبراهيم، نا معاذ بن هشام قال: حدثني أبي، عن قتادة قال: حدثنا أنس بن مالك - رضي اللّه عنه - أن النبي صلى اللّه عليه وسلم كان في سفره ومعه معاذ بن جبل رديفه على الراحلة فقال: يا معاذ. قلت: لبيك يا رسول اللّه وسعديك - ثلاثا - قال: ما من أحد يشهد أن لا إله إلا اللّه وأن محمدا رسول اللّه صادقا من قلبه إلا حرم اللّه عليه النار قلت: يا رسول اللّه ألا أخبر به الناس فيستبشروا؟ قال: إذا يتكلوا. وأخبر بها معاذ عند موته.
505 - وحدثنا عبد الوارث، أنا قاسم، نا بكر بن حماد، نا مسدد، نا حماد بن زيد، عن عبد العزيز بن صهيب، عن أنس بن مالك، عن معاذ بن جبل أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال:
يا معاذ. قال: لبيك يا رسول اللّه وسعديك - قالها ثلاثا - قال: «بشر الناس أنه من قال لا إله إلا اللّه دخل الجنة».
506 - وأخبرنا سعيد بن نصر، نا قاسم بن أصبغ، نا جعفر بن محمد الصائغ، نا محمد بن سابق، ثنا إسرائيل، عن سماك بن حرب، عن خالد بن عرعرة التيمي قال:
سمعت علي بن أبي طالب - رضي اللّه عنه - يقول: (ألا رجل يسأل فينتفع وبنفع جلساؤه).
507 - وأخبرنا عبد الوارث بن سفيان: حدثنا قاسم بن أصبغ، نا أحمد بن زهير، نا إبراهيم بن بشار، نا سفيان بن عيينة قال: حدثنا يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب قال:
(ما كان أحد من الناس يقول: سلوني غير علي بن أبي طالب - رضي اللّه عنه -).
508 - وحدثني أحمد بن فتح، نا حمزة بن محمد، نا إسحاق بن إبراهيم محمد بن عبد الأعلى، ثنا محمد بن ثور، عن معمر، عن وهب بن عبد اللّه، عن أبي الطفيل قال:
أشهدت عليا - رضي اللّه عنه - وهو يخطب ويقول: (سلوني فو اللّه لا تسألوني عن شيء يكون

الصفحة 157