كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

547 - وبه عن ابن وهب، ثنا القاسم بن عبد اللّه، عن موسى بن عبيدة، عن عبد اللّه ابن عبيدة، عن ابن عباس قال: (مثل علم لا يظهره صاحبه كمثل كنز لا ينفق منه).
548 - وأخبرنا أحمد بن محمد، نا علي بن عمر، نا الحسن بن عبد اللّه، نا أبو يعلى ابن زهير، نا عمر بن يحيى بن نافع، نا عيسى بن شعيب، نا روح بن القاسم، عن أيوب، عن نافع عن ابن عمر قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «علم لا يقال به ككنز لا ينفق منه».
549 - وقرأت على سعيد بن سيد أن محمد بن أحمد بن خالد حدثه، ثنا قاسم بن محمد، نا أبو عاصم خشيش بن أصرم، نا يعلى بن عبيد، ثنا الأعمش، عن صالح بن خباب، عن حصين بن عقبه، عن سلمان الفارسي - رضي اللّه عنه - قال: (علم لا يقال به ككنز لا ينفق منه).
550 - وقال علي - رضي اللّه عنه -: (لم يؤخذ على الجاهل عهد بطلب العلم حتى أخذ على العلماء ببذل العلم للجهال، لأن العلم كان قبل الجهل).
وروى أبو يزيد بن أبي الغمر، عن ابن القاسم قال: (كنا إذا ودعنا مالكا يقول لنا: اتقوا اللّه وانشروا هذا العلم وعلموه ولا تكتموه)، وحدثنا عبد الوراث بن سفيان، نا قاسم بن أصبغ، نا أحمد بن زهير، نا أبي، نا معاذ بن معاذ قال: أخبرنى أشعث، عن الحسن قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «من الصدقة أن يتعلم الرجل العلم فيعمل به، ثم يعلّمه».
552 - وحدثنا سعيد بن نصر، نا قاسم بن أصبغ، نا ابن وضاح، نا موسى بن معاوية، نا عبد الرحمن بن مهدي، ثنا عبد اللّه بن المبارك، عن يونس بن يزيد، عن ابن شهاب سمعه يقول: سمعت عبد الملك بن مروان خطبنا يوم الفطر، فقال: (إن العلم يقبض قبضا سريعا، فمن كان عنده علم فلينشره غير خاف عنه ولا غال فيه).

الصفحة 167