كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

الثياب، تعرفون في السماء وتخفون على أهل الأرض).
567 - قال الحسين: ونا عبد اللّه بن نمير وأبو أسامة، عن مسعر، عن سلمة بن كهيل، عن أبي جحيفة قال: كان يقال: (جالس الكبراء، وخالل العلماء، وخالط الحكماء). وهذا لفظ حديث ابن نمير، ولفظ حديث أبي أسامة: (و خالل الحكماء، وخالط العلماء).
قال: وأنا الحسين بن علي الجعفي، نا سفيان بن عيينة قال: قال عيسى ابن مريم عليه السلام: (جالسوا من تذكركم باللّه رؤيته، ومن يزيد في علمكم منطقه، ومن يرغبكم في الآخرة عمله).
568 - وحدثنا أحمد بن فتح، نا حمزة بن محمد، نا إسحاق بن إبراهيم، عن موسى ابن نصر قال: سمعت عيسى بن حماد يقول: كثيرا ما كنت أسمع الليث بن سعد يقول لأصحاب الحديث: (تعلموا الحلم قبل العلم).
569 - وحدثنا أحمد بن سعيد، نا ابن أبي دليم، نا ابن وضاح، نا محمد بن سعيد بن أبي مريم قال: سمعت ابن وهب يقول: (ما تعلمت من أدب مالك أفضل من علمه).
ولقد أحسن ابن المبارك - رحمه اللّه - حيث يقول:
أيها الطالب علما ... ائت حماد بن زيد
فاقتبس حلما وعلما ... ثم قيده بقيد
وذكر محمد بن الحسن الشيباني، عن أبي حنيفة قال: (الحكايات عن العلماء ومجالستهم أحب إليّ من كثير من الفقه؛ لأنها آداب القوم وأخلاقهم. قال محمد: ومثل ذلك ما روي عن إبراهيم قال: (كنا نأتي مسروقا فنتعلم من هديه ودله).
570 - حدثنا عبد الوارث، ثنا قاسم، نا أحمد بن زهير، نا الحوطي، نا إسماعيل بن عياش، عن شرحيل بن مسلم، عن شريك بن نهيك الخولاني قال: قال لي أبو الدرداء: (من فقه الرجل ممشاه ومدخله ومخرجه مع أهل العلم).

الصفحة 172