كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

580 - قال أحمد بن زهير: ونا يحيى بن يوسف الزمي، ثنا أبو المليح، عن ميمون بن مهران قال: (لا تمار من هو أعلم منك، فإذا فعلت ذلك خزن عنك علمه، ولم يضره ما قلت شيئا».
581 - ونا مؤمل بن إيهاب، نا عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري قال: (كان أبو سلمة يماري ابن عباس، فحرم بذلك علما كثيرا).
582 - قال حدثنا عبد اللّه بن جعفر الرقي، نا أبو المليح، عن ميمون قال: (لا تمار من هو أعلم منك، فإنك إن ما رتته خزن عنك علمه، ولم يبال ما صنعت).
583 - وحدثنا خلف بن القاسم، نا ابن شعبان، نا إبراهيم بن عثمان قال: حدثنا أحمد ابن عمرو بن نافع (ح) ونا أحمد بن قاسم قال: نا قاسم بن أصبغ قال: نا محمد بن إسماعيل قال: نا نعيم بن حماد قال: نا ابن المبارك قال: نا سفيان، عن ابن جريج قال: (لم أخرج الذي قد استخرجت من عطاء إلا برفق به).
584 - وثنا خلف قال: نا ابن شعبان قال: نا إبراهيم بن عتمان قال: نا أحمد بن عمرو ابن نافع، نا نعيم بن حماد، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن ابن طاوس، عن أبيه قال: (من السنة أن يوقر العالم).
585 - وحدثنا خلف بن القاسم، نا عبد الرحمن بن إسماعيل بن عبد اللّه بن سليمان الأسواني، نا أبو جعفر الطحاوي أحمد بن محمد بن سلامة بن سلمة الأزدي، نا محمد بن حفص الطالقاني، ثنا صالح بن محمد الترمذي، نا سليمان بن عمرو النخعى، عن شريك - يعني ابن عبد اللّه بن أبي تمر - عن سعيد بن المسيب أن علي بن أبي طالب - رضي اللّه عنه - قال: (من حق العالم أن لا تكثر عليه بالسؤال، ولا تعنته بالجواب، وأن لا تلح عليه إذا كسل، ولا تأخذ بثوبه إذا نهض، ولا تفشين له سرا، ولا تغتابن عنده أحدا، ولا تطلبن عثرته [وإن زل قبلت معذرته، وعليك أن توقره وتعظمه لله ما دام يحفظ أمر اللّه، ولا تجلس أمامه]، وإن كانت له حاجة سبقت القوم إلى خدمته).
أنشدني يوسف بن هارون لنفسه في قصيده له:
وأجله في كل عين علمه ... فيرى له الإجلال كل جليل

الصفحة 175