كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

25 - وأخبرنا أحمد، حدثنا مسلمة، حدثنا يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم العسقلاني حدثنا يوسف بن محمد الفريابي ببيت المقدس، حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري عن أنس بن مالك قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «اطلبوا العلم ولو بالصين، فإن طلب العلم فريضة على كل مسلم».
26 - حدثنا خلف بن القاسم، أخبرنا الحسن بن رشيق، أخبرنا إسحاق بن إبراهيم بن يونس، ثنا جعفر بن حميد قال: حدثنا حفص بن سليمان، عن كثير بن شنظير، عن محمد بن سيرين، عن أنس بن مالك قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «طلب العلم فريضة على كل مسلم».
27 - وأخبرنا أحمد بن محمد بن أحمد، [وعبيد بن محمد بن أحمد بن محمد بن عبيد قالا:] نا أبو علي الحسن بن سلمة بن سلمون، ثنا أبو محمد عبد اللّه بن علي بن الجارود، ثنا إسحاق بن منصور الكوسج قال: سمعت إسحاق بن راهوية يقول: «طلب العلم واجب، ولم يصح في الخبر إلا أن معناه: أن يلزمه طلب علم ما يحتاج إليه من وضوئه وصلاته وزكاته إن كان له مال، وكذلك الحج وغيره. قال: وما وجب عليه من ذلك لم يستأذن أبويه في الخروج إليه، وما كان [منه] فضيلة لم يخرج إلى طلبه حتى يستأذن أبويه».
قال أبو عمر: يريد إسحاق - واللّه أعلم - أن الحديث في وجوب طلب العلم في أسانيده مقال لأهل العلم بالنقل، ولكن معناه صحيح عندهم، وإن كانوا قد اختلفوا فيه اختلافا متقاربا على ما نذكره ههنا إن شاء اللّه تعالى.
28 - أخبرنا عبد اللّه بن محمد بن أسد، ثنا أحمد بن إبراهيم بن جامع بمصر، نا المقدام

الصفحة 18