كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

وقال يزيد بن الوليد بن عبد الملك:
إذا ما تحدثت في مجلس ... تناهى حديثي إلى ما علمت
ولم أعد علمي إلى غيره ... وكان إذا ما تناهى سكت
وروينا عن الشعبي أنه قال: (ما رأيت مثلي، ما أشاء أن أرى أعلم منى إلا وجدته).
وقال غيره: (علمنا أشياء وجهلنا أشياء، فلا نبطل ما علمنا بما جهلنا) وقال حماد بن زيد: (سئل أيوب عن شيء فقال: لم يبلغني فيه شيء. فقيل له: فقل فيه برأيك. فقال: لا يبلغه رأيي).
593 - اخبرنا إسماعيل بن عبد الرحمن، نا إبراهيم بن بكر، نا محمد بن الحسين الأزدي الحافظ الموصلي، نا عبيد اللّه بن جرير قال: سمعت علي بن المديني يقول: قال عبد الرحمن بن مهدى: (ذاكرت عبيد اللّه بن الحسين القاضي بحديث وهو يومئذ قاض، فخالفنى فيه، فدخلت عليه وعنده الناس بسماطين، فقال لي: ذلك الحديث كما قلت أنت، وأرجع أنا صاغرا).
وقال الخليل بن أحمد: (أيامي أربعة: يوم أخرج فألقى فيه من هو أعلم مني فأتعلم منه فذاك يوم فائدتي وغنيمتي، ويوم أخرج فألقى فيه من أنا أعلم منه فأعلمه فذاك يوم أجري، ويوم أخرج فألقى فيه من هو مثلي فأذاكره، فذاك يوم درسي، ويوم أخرج فألقى فيه من هو دوني وهو يرى أنه فوقي فلا أكلمه وأجعله يوم راحتي).
وكان يقال: (إذا علمت عاقلا علما حمدك، وإن علمت الجاهل ذمك ومقتك، وما يعلم مستح ولا متكبر قط).
وروي أن بزرجمهر أخذت امرأة بلجامه وهو خارج من عند كسرى فقالت: (أخبرني عما يحيط الناس فيه من معايشهم على قدر كيسهم أم بتقدير من خالقهم لهم؟ فقال لها:
هذه مسألة قد اختلف فيها من مضى من سلفنا، قالت له: فأنت على كثرة ما تأخذ من بيت المال تعي عن الجواب في هذه المسألة؟ فقال لها: أنا آخذ من بيت المال على قدر ما أحسن، ولو أخذت على قدر ما لا أحسن أنفذته سريعا، فقالت له المرأة: أما أنك إذا عييت عن جواب هذه المسألة لقد أحسنت الحيلة في تعاهد الرزق عليك.

الصفحة 181