كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

ابن داود بن تليد، نا عبد اللّه بن عبد الحكم، عن ابن وهب قال: سئل مالك عن طلب العلم أهو فريضة على الناس؟ فقال: لا واللّه، ولكن يطلب منه المرء ما ينتفع به في دينه.
29 - وروينا عن الحسن بن الربيع قال: سألت ابن المبارك عن قول النبي صلى اللّه عليه وسلم: «طلب العلم فريضه على كل مسلم» قال: ليس هو الذي يطلبونه، ولكن فريضة على من وقع في شيء من أمر دينه أن يسأل عنه حتى يعلمه.
30 - حدثنا عبد الوارث، نا قاسم، نا ابن وضاح، نا محمد بن معاوية الحضرمي قال:
سئل مالك بن أنس - وأنا أسمع - عن الحديث الذي يذكر فيه: «طلب العلم فريضة على كل مسلم»، فقال: ما أحسن طلب العلم ولكن فريضة فلا.
31 - وذكر عبد الملك بن حبيب أنه سمع عبد الملك بن الماجشون قال: سمعت مالكا وسئل عن طلب العلم أواجب؟ فقال: أما معرفة شرائعه وسننه وفقهه الظاهر فواجب، وغير ذلك منه لمن ضعف عنه فلا شيء عليه.
هكذا ذكر ابن حبيب، ولا يشبه هذا لفظ مالك ولا معنى قوله، واللّه أعلم.
32 - أخبرنا عبد الوارث بن سفيان، ثنا قاسم بن أصبغ، نا أحمد بن زهير، نا أبو الفتح نصر بن المغيرة قال: قال سفيان - يعني ابن عيينة -: طلب العلم والجهاد فريضة على جماعتهم، ويجزيء فيه بعضهم عن بعض، وقرأ هذه الآية: فَلَوْ لا نَفَرَ مِنْ كُلِّ فِرْقَةٍ مِنْهُمْ طائِفَةٌ لِيَتَفَقَّهُوا فِي الدِّينِ وَلِيُنْذِرُوا قَوْمَهُمْ إِذا رَجَعُوا إِلَيْهِمْ
[التوبة: 122].
33 - حدثنا خلف بن القاسم، نا محمد بن أحمد بن كامل، حدثنا أحمد بن محمد بن رشدين قال: سمعت أحمد بن صالح وسئل عما جاء في: «طلب العلم فريضة على كل مسلم»، فقال أحمد: معناه عندي إذا قام به قوم سقط عن الباقين، مثل الجهاد.

الصفحة 19