كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

وما ذاك يا رسول اللّه؟ قال: إذا ظهر الإدهان في خياركم، والفاحشة في شراركم، وتحول الملك في صغاركم، والفقه في شراركم).
674 - حدثنا خلف بن جعفر، نا عبد الوهاب بن الحسن بدمشق، نا أبو عبد الرحمن محمد بن عبد اللّه بن عبد السلام (محكول) ببيروت، نا محمد بن خلف الرازي، نا زيد بن يحيى بن عبيد، نا الهيثم بن حميد، عن أبي معيد، عن محكول، عن أنس قال: قيل: يا رسول اللّه متى يدع الائتمار بالمعروف والنهي عن المنكر؟ قال: (إذا ظهر فيكم ما ظهر في الأمم قبلكم: الملك في صغاركم، والعلم في أرذالكم، والفاحشة في كباركم).
675 - حدثنا عبد الرحمن بن يحيى، نا عمر، نا علي، نا محمد بن عمار الموصلي، نا عفيف بن سالم، عن ابن لهيعة، عن بكر بن سوادة، عن أبي أمية الجمحي قال: سئل رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم عن أشراط الساعة فقال: «إن من أشراطها أن يلتمس العلم عند الأصاغر».
676 - حدثنا أحمد بن قاسم وسعيد بن نصر قالا: حدثنا قاسم بن أصبغ، نا محمد إسماعيل الترمذي، نا نعيم، نا ابن المبارك، أخبرنا ابن لهيعة، عن بكر بن سوادة، عن أبي أمية الجمحى أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (إن من أشراط الساعة ثلاثا: إحد اهن أن يلتمس العلم عند الأصاغر). قال نعيم: قيل لابن المبارك: من الأصاغر؟ قال: الذين يقولون برأيهم، فأما صغير يروي عن كبير فليس بصغير. وذكر أبو عبيد في تأويل هذا الخبر عن ابن المبارك أنه كان يذهب بالأصاغر إلى أهل البدع ولا يذهب إلى السن. قال أبو عبيد: وهذا وجه، قال أبو عبيد: والذي أرى أنا في الأصاغر أن يؤخذ العلم عمن كان بعد أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، ويقدم ذلك على رأي أصحاب رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فذلك أخذ العلم عن الأصاغر.
677 - حدثنا عبد الرحمن بن يحيى، نا أحمد بن سعيد، نا إسحاق بن إبراهيم، نا محمد بن على بن مروان، نا محمد بن مكي، أنا ابن المبارك، عن خالد الحذاء، عن عكرمة، عن ابن عباس أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: (البركة مع أكابركم).

الصفحة 219