كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

677 - قرأت على سعيد بن نصر أن قاسم بن أصبغ حدثهم، نا ابن وضاح، نا موسى معاوية، نا عبد الرحمن بن مهدي، نا سفيان بن عيينة، عن هلال الوزان، عن عبد اللّه بن حكيم قال: كان عمر، رضي اللّه عنه، يقول: (ألا إن أصدق القيل: قيل اللّه، وأحسن الهدي: هدي محمد صلى اللّه عليه وسلم، وشر الأمور محدثاتها، ألا إن الناس لم يزالوا بخير ما أتاهم العلم عن أكابرهم).
679 - أخبرنا عبد الرحمن، نا عمر، أنا علي، نا أبو نعيم الفضل بن دكين، عن سعد ابن أوس العبسي، عن بلال - يعنى ابن يحيى - أن عمر بن الخطاب - رضي اللّه عنه - قال:
(قد علمت متى صلاح الناس ومتى فسادهم: إذا جاء الفقه من قبل الصغير استعصى عليه الكبير، وإذا جاء الفقه من قبل الكبير تابعه الصغير فاهتديا).
680 - قرأت على عبد الوارث، عن قاسم، نا محمد بن إسماعيل الترمذي، نا أبو نعيم، أخبرنا سعد بن أوس الكاتب، نا بلال بن يحيى أن عمر بن الخطاب - رضي اللّه عنه قال: (قد علمت متى صلاح الناس) فذكره حرفا بحرف إلى آخره.
681 - حدثني عبد الرحمن بن يحيى قراءة مني عليه أن عمر بن محمد، حدثه بمكه، نا على بن عبد العزيز، نا مسلم إبراهيم، نا شعبة، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن وهب، عن عبد اللّه بن مسعود - رضي اللّه عنه - قال: (لا يزال الناس بخير ما أخذوا العلم عن أكابرهم، فإذا أخذوه عن صغارهم وشرارهم هلكوا).
682 - أخبرنا خلف بن القاسم، نا أحمد بن صالح المقريء، نا جعفر بن محمد، نا الحسن بن مكرم البزاز، نا الحسن بن قتيبة، نا المغيرة بن مسلم وفطر بن خليفة، ومالك بن مغول وسفيان والثوري يونس بن أبي إسحاق، وشعبة بن الحجاج، وشريك المسعودي، وإسرائيل وأبو بكر بن عياش، عن أبي إسحاق، عن سعيد بن وهب قال: عبد اللّه بن مسعود: (لا يزال الناس بخير ما أتاهم العلم من قبل أكابرهم، فإذا أتاهم من قبل أصاغرهم هلكوا).
683 - أخبرنا عبد الرحمن بن يحيى، نا عمر بن محمد الجحمي، نا علي بن عبد العزيز، نا أحمد بن يونس، نا أحمد - يعني ابن طلحة - عن مطرف قال: سمعت سلمة ابن كهيل ذكر عن أبي الأحوص، عن عبد اللّه قال: (إنكم لن تزالوا بخير ما دام العلم في

الصفحة 220