كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

باب استعاذة النبي صلى اللّه عليه وسلم من علم لا ينفع وسؤاله العلم النافع
688 - حدثنا أحمد بن قاسم، نا محمد بن معاوية، نا أحمد بن الحسن الصوفي (ح).
وحدثنا خلف بن القاسم، نا محمد بن جعفر غندر، نا عبد اللّه بن محمد البغوي، ثنا أبو نصر التمار، ثنا حماد بن سلمة، عن قتادة، عن أنس أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يقول: (اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ودعاء لا يسمع، وقلب لا يخشع ونفس لا تشبع، ومن الجوع، فإنه بئس الضجيع). غيره يزيد، في هذا الحديث بعد قوله: بئس الضحيع: وأعوذ بك من الخيانة، فإنها بئست البطانة.
689 - وأخبرنا محمد بن إبراهيم قال: أنا محمد بن أحمد بن يحيى، ثنا خثيمة بن سليمان، ثنا هلال بن العلاء بن هلال، نا أبي وعبد اللّه بن جعفر قالا: نا عبيد اللّه بن عمرو، عن زيد بن أبي أنيسة، عن يونس بن خباب قال: سمعت طاوسا يقول: سمعت ابن عباس - رضي اللّه عنه - يقول: كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: (اللهم أني أعوذ بك من علم لا ينفع، ودعاء لا يسمع، وقلب لا يخشع، ونفس لا تشبع، اللهم إني أعوذ بك من هؤلاء الأربع).
690 - وأخبرني خلف بن جعفر، نا عبد الوهاب بن حسن الدمشقي، نا عبد اللّه بن أحمد بن عتاب، نا عيسى بن حماد زغبة في سنة ستة وأربعين ومائتين، ويكنى أبا موسى، نا الليث بن سعد، عن سعيد بن أبي سعيد المقبرى، عن أخيه عباد بن أبي سعيد أنه سمع أبا هريرة يقول: كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول: (اللهم أني أعوذ بك من الأربع: من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعاء لا يسمع).

الصفحة 223