كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

691 - ومن حديث وكيع، عن أسامة بن زيد، عن محمد بن المنكدر، عن جابر أن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: (سلوا اللّه علما نافعا، وتعوذوا باللّه من علم لا ينفع).
حدثناه سعيد بن نصير، نا قاسم بن أصبغ، نا ابن وضاح، نا أبو بكر بن أبي شيبة، نا وكيع فذكره بإسناده سواء.
692 - وحدثنا عبد الوارث، نا قاسم، نا أبو بكر، نا مسدد، ثنا أبو عوانه عن موسى ابن أبي عائشة، عن مولى لأم سلمة، عن أم سلمة أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم (ح) وحدثنا سعيد، نا قاسم، نا الترمذي، نا الحميدى، نا سفيان، نا عمر بن سعيد الثوري، عن موسى بن أبي عائشة، عن مولى لأم سلمة، عن أم سلمة - رضي اللّه عنها - أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان يقول إذا اصبح: (اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا، وعملا متقبلا). ولفظ الحديثين سواء.
693 - أخبرنا أحمد بن قاسم، وسعيد بن نصر قالا: نا قاسم بن أصبغ، نا محمد بن إسماعيل، نا نعيم بن حماد، نا ابن المبارك قال: أنا رجل من الأنصار، عن يونس بن سيف قال: حدثني أبو كبش السلولي قال: سمعت أبا الدرداء. يقول: (إن من شر الناس منزله عند اللّه يوم القيامة عالما لا ينتفع بعلمه).
694 - وذكر ابن وهب قال: حدثني عثمان بن مقسم البري، عن سعيد المقبري عن أبي هريرة أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (إن من أشد الناس عذابا يوم القيامة عالما لم ينفعه اللّه بعلمه) حدثناه عبد الرحمن بن يحيى، نا علي بن محمد، نا أحمد بن داود، نا سحنون، نا ابن وهب فذكره، وهو حديث انفرد به عثمان البري، لم يرفعه غيره، وهو ضعيف الحديث، معتزلي المذهب فيما ذكروا، ليس حديثه بشيء.

الصفحة 224