كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

وأنشد أبو عبد اللّه، إبراهيم بن عرفة نفطويه لمحمود بن الحسن الوراق:
إذا أنت لم ينفعك علمك لم تجد ... لعلمك مخلوقا من الناس يقبله
وإن زانك العلم الذي قد حملته ... وجدت له من يجتنيه ويحمله
باب ذم العالم على مداخلة السلطان الظالم
699 - قرأت على أبي عثمان سعيد بن نصر أن قاسم بن أصبغ حدثه، نا ابن وضاح وأحمد بن يزيد قالا: نا موسى بن معاوية، نا ابن مهدي، نا سفيان، عن أبي موسى، عن وهب بن منبه، عن ابن عباس - رضي اللّه عنه - قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (من سكن البادية جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن أتى السلطان أفتتن).
700 - وحدثنا سعيد، نا قاسم، نا ابن وضاح، نا أبو بكر بن أبي شيبة، نا وكيع، عن سفيان، عن أبي موسى، عن ابن منبه، عن ابن عباس - رضي اللّه عنه - قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (من بدا جفا، ومن اتبع الصيد غفل) إلى ههنا انتهى حديث وكيع، وكان يختصر الأحاديث ويحذفها كثيرا.
701 - وحدثنا خلف بن القاسم، نا أحمد بن أسامة بن عبد الرحمن بن أبي السمح، نا أحمد بن محمد بن الحجاج بن رشدين، نا زهير بن عباد، نا مصعب بن ماهان، عن سفيان الثوري، عن أبي موسى اليماني، عن وهب بن منبه، عن ابن عباس قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم. (من سكن البادية جفا، ومن اتبع الصيد غفل، ومن اتبع السلطان افتتن).
702 - حدثنا عبد الوارث، نا قاسم، نا بكر، نا مسدد، نا حماد بن زيد، عن المعلى بن زياد وهشام بن حسان، عن الحسن، عن ضبة بن محصن، عن أم سلمة قالت: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «يكون عليكم أمراء تعرفون منهم وتنكرون، فمن أنكر فقد بريء، ومن كره فقد سلم،

الصفحة 226