كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

قال: سمعت جعفر بن محمد يقول: وجدنا علم الناس كله في أربع أولها: أن تعرف ربك، والثاني: أن تعرف ما صنع بك، والثالث: أن تعرف ما أراد منك، والرابع: أن تعرف ما تخرج به من ذنبك. وقال بعضهم: ما يخرجك من دينك.
تفريع أبواب فضل العلم وأهله
38 - حدثنا أبو القاسم خلف بن القاسم بن سهل بن أسود، وأبو زيد عبد الرحمن بن يحيى بن محمد وأبو القاسم أحمد بن فتح بن عبد اللّه - قراءة مني عليهم - أن حمزة بن محمد الكناني أملى عليهم بمصر قال: حدثنا محمد بن جعفر ابن الإمام البغدادي (ح) وأخبرنا أبو محمد عبد اللّه بن محمد بن عبد المؤمن، نا أبو علي الحسن بن علي بن محمد بن عثمان الفسوى، نا أبو يوسف يعقوب بن سفيان الفسوى قال: حدثنا أحمد بن عبد اللّه بن يونس، ثنا زائدة - وهو ابن قدامة - عن الأعمش عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي اللّه عنه - قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «ما من رجل يسلك طريقا يلتمس فيها علما، إلا سهل اللّه له طريقا إلى الجنة، ومن أبطأ به عمله، لم يسرع به حسبه».
39 - وقرأت على أبي الفضل أحمد بن قاسم بن عبد الرحمن أن قاسم بن أصبغ حدثه قال: نا الحارث بن أبي أسامة، ثنا معاوية بن عمرو، ثنا زائدة، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة - رضي اللّه عنه - عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: «ما من قوم يجتمعون في بيت من بيوت اللّه، يتعلمون القرآن، ويتدارسونه بينهم إلا حفتهم الملائكة، وغشيتهم الرحمة، وتنزلت عليهم السكينة، وذكرهم اللّه فيمن عنده، وما من رجل يسلك طريقا يلتمس فيها علما إلا سهل اللّه له طريقا إلى الجنة، ومن أبطأ به عمله لم يسرع به نسبه».
40 - وحدثنا سعيد بن نصر، نا قاسم بن أصبغ، نا محمد بن وضاح، حدثنا أبو بكر ابن أبي شيبه (ح). وأخبرنا خلف بن قاسم، أنا الحسن بن رشيق، نا إسحاق بن إبراهيم بن يونس، نا يعقوب بن إبراهيم الدروقي قال: حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي

الصفحة 23