كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

صالح، عن أبي هريرة رضي اللّه - عنه قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلّم: «من سلك طريقا يلتمس فيه علما، سهل اللّه له طريقا إلى الجنة».
41 - قال أبو بكر: ونا أبو الأحوص، عن هارون بن عنترة، عن أبيه، عن ابن عباس قال: «ما سلك رجل طريقا يلتمس فيه علما، إلا سهل اللّه له طريقا إلى الجنة».
42 - [وحدثنا عبد اللّه بن محمد، ثنا الحسين بن محمد، ثنا يعقوب بن سفيان، ثنا سليمان بن عبد الرحمن، ثنا إسماعيل بن عياش قال: حدثني عبد الحميد بن عبد الرحمن، عن محمد ابن عبد الرحمن، عن ابن الزبير، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: «ما من عبد يغدو في طلب علم مخافة أن يموت جاهلا، أو في إحياء سنة مخافة أن تدرس، إلا كان كالغازي الرابح في سبيل اللّه عز وجل، ومن بطأ به عمله لم يسرع به نسبه»].
43 - وأخبرنا عبد اللّه بن محمد بن أسد قال: أنا سعيد بن السكن قال: حدثنا محمد ابن يوسف، ثنا محمد بن إسماعيل البخاري، ثنا محمد بن العلاء، ثنا أبو أسامة، عن يزيد بن عبد اللّه، عن أبي بردة، عن أبي موسى، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: «مثل ما بعثني الله عز وجل به من الهدى والعلم كمثل الغيث الكثير أصاب أرضا، فكانت منها بقعة قبلت الماء، فأنبتت الكلأ والعشب الكثير، وكانت منها بقعة أمسكت الماء فنفع الله به الناس فشربوا وأسقوا وزرعوا، وكانت منها طائفة لا تمسك ماء ولا تنبت كلأ. وذلك مثل من فقه في دين الله، ونفعه ما بعثني الله به فعلم وعمل به وعلم، ومثل من لم يرفع بذلك رأسا، ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به».
44 - [أخبرنا عبد اللّه بن محمد بن عبد المؤمن بن يحيى، ثنا الحسن بن محمد بن عثمان، ثنا يعقوب بن سفيان، ثنا يزيد بن خالد بن عبد اللّه بن موهب الهمداني، ثنا المفضل بن فضالة، عن أبي عروة، عن زياد أبي عمار، عن أنس قال: سمعت رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم يقول:

الصفحة 24