كتاب جامع بيان العلم وفضله - ت السعدني ط العلمية

سليمان، عن زيد بن أسلم، عن عبد اللّه بن أبي قتادة، عن أبيه، عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: «ثلاث تتبع المسلم بعد موته: صدقة أمضاها يجري له أجرها، وولد صالح يدعو له، وعلم أفشاه فعمل به من بعده».
49 - وروى يزيد بن أبي خصيفة وعمران بن أبي أنس، عن أبي سعيد مولى المهري، عن أبي هريرة، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: «[ثلاث تنال المؤمن بعد وفاته: الولد الصالح يدعو له من بعد وفاته فيناله أجر دعائه والرجل يترك الصدقة في الموضع الصالح فتنفذ لوجهها، والرجل يعلم العلم الصالح فينتهى به عن المعاصي».
50 - وروي من حديث الزهري، عن أبي عبد اللّه الأغر، عن أبي هريرة، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: «يلحق المسلم - أو ينفع المسلم - ثلاث: ولد صالح يدعو له، وعلم ينشره، وصدقة جارية». وقالت الحكماء: علم الرجل ولده المخلد.
باب قوله صلى اللّه عليه وسلم: «الدال على الخير كفاعله»
51 - أخبرنا أبو محمد عبد اللّه بن محمد بن عبد المؤمن، نا أبو عمرو عثمان بن أحمد بن السماك، ثنا أبو جعفر محمد بن عبيد اللّه المنادي، ثنا محمد بن عبيد الطنافي، نا الأعمش، عن سعيد بن إياس، عن أبي مسعود الأنصاري - رضى اللّه عنه - قال: جاء رجل إلى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فقال: يا رسول اللّه احملني فإنه قد أبدع بي. قال: «ما أجد ما أحملكم عليه فأت فلانا» فأتاه فحمله، فأتى رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فأخبره. فقال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: «الدال على الخير له مثل أجر فاعله».

الصفحة 26